بعد الجدل الأخير.. الوطنية للنفط تصدر توضيحًا بشأن المفاوضات مع شركة “إيني” بخصوص تطوير مجمع “مليتة” وحصتها الرأسمالية

قالت المؤسسة الوطنية للنفط؛ إن مصاريف استكشاف التركيبين البحريين “أ،ه” التابعين لمجمع “مليتة” الصناعي؛ جرى استردادها، وهي تمثل نسبة تكاليف المشروع الرأسمالية وليست نسبة المقاسمة.

وأوضحت المؤسسة عبر موقعها الرسمي؛ أن قيمة ما تم استرداده بلغ مليارا و200 مليون؛ قبل أن ينفذ المشروع من حقول أخرى، وهذا يرجع لوجود خلل في الاتفاق الرئيسي عام 2008؛ مؤكدة أنها أعادت التفاوض مع إيني بالخصوص؛ وأصبحت النسبة المعدلة لاسترداد تكاليف مشروع حقلي الوفاء والسلام التي جرى الاتفاق عليها مؤخرا، تترواح بين 38% و40% بعد أن طالبت إيني بـ 45%

وأوضحت المؤسسة أن النسبة ستنخفض إلى 37% إذا انحفضت تكلفة المشروع عن 7 مليار دولار، وترتفع إلى 39% إذا زادت التكلفة عن 8 مليار دولار، وتعود إلى 30% بعد 10 سنوات من تنفيذ المشروع.

وذكرت المؤسسة أنها شددت على شركة إيني ضرورة بدء تنفيذ المشروع، وأن الأخيرة لديها مخاوف أمنية وسياسية، وأن الاتفاق شمل مكونات المشروع ومن ثم الجدوى الافتصادية.

وأضافت المؤسسة أن الإنتاج في حقلي السلام والوفاء سيبدأ في التراجع عام 2025 بكمية تقدر أكثر من 440 مليون لتر مكعب يوميا، مما استدعى البدء في الاستثمار وتطوير الحقلين بسرعة.

وتابعت المؤسسة أن الاستثمار في هذا المشروع بقيمة تقدر 8 مليارات دولار، سيحقق عوائد متوقعة تتراوح بين 13 و18 مليار دولار، بعد استرجاع المصاريف التشغيلية والرأسمالية.

المصدر: المؤسسة الوطنية للنفط

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة