من 5 بنود.. الأحرار تتحصل على نسخة من ميثاق “والصلح خير” الموقع في روما لدعم التعايش السلمي بين مكونات مرزق

نص اتفاق “السلام خير” لعودة النازحين والتعايش السلمي بين الأهالي بمدينة مرزق ومكون التبو، الذي وقع في العاصمة الإيطالية روما، على التزام الطرفين الموقعين بدعم تدابير الثقة من خلال الاستمرار في الحوار السلمي البناء والصريح بين الجميع واعتباره نواة التعايش السلمي والتماسك الاجتماعي في المدينة.

وتضمن نص “ميثاق الصلح” الذي وقعه عن عرب مرزق رئيس اللجنة المكلفة من أهالي المدينة عبد السلام عبد الحفيظ، وعن تبو مرزق رئيس اللجنة المكلفة من أهالي المدينة الأهوزة يوسف محمود؛ تضمن في مادته الرابعة التزاما من الطرفين بدعوة جميع الأطراف بمرزق لتوحيد الصف والرؤى نحو التعايش السلمي في المدينة دون تهميش أو إقصاء لأحد.

وفي جانبه الاقتصادي نص الميثاق في مادته الثالثة، على اتفاق الطرفين مع منظمة مبادرة آراباتشي الراعية للاتفاق، والوكالة الإيطالية للتنمية على دعم جهود التعايش السلمي من خلال تنفيذ المشاريع الملحة والطارئة والتي ستكفل توفير بيئة ملائمة لعودة واستقرار الأسر النازحة والمهجرة وتحريك عجلة الحياة في المدينة.

ومن بين تلك المشاريع المتفق على إنجازها، الخدمات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي والطاقة المتجددة والصحة والتعليم والبنية التحتية والزراعة والأنشطة المتعلقة ببناء الثقة والدعم النفسي ودعم مبادرات الشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من المجالات.

ودعا الطرفان الموقعان على الاتفاق، الحكومة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وبعة الاتحاد الأوروبي والبعثة الأمريكية بليبيا وكل من يهمه أمر مرزق، لدعم هذا الميثاق وتوفير الدعم اللازم لاستقرار المدينة وعودة الحياة فيها.

يذكر أن الميثاق قام في بنده الأول على مبدأ اعتبار مدينة مرزق تشكل فسيفساء لتاريخ وحضارة مشتركة لجميع سكانها من تبو وأهال، وأن بناء التماسك الاجتماعي بين أبنائها، هو أساس جوهري للسلام والاستقرار والتنمية فيها.

هذا وقد حمل الميثاق، إلى جانب ممثلي مرزق من عربها وتبوها، توقيع ممثلين عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب وحكومة الوحدة الوطنية، إضافة إلى رئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان ورئيس منظمة مبادرة آرباتشي للسلام الإيطالية.

المصدر: ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة