الغارديان تكشف مزيدا من التفاصيل حول عملية تسليم “بوعجيلة” إلى واشنطن

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن الاتفاق على تسليم ضابط المخابرات الليبي السابق “أبوعجيلة مسعود” إلى واشنطن بتهمة تحضير قنبلة تفجير لوكربي تم قبل حوالي 3 أشهر بعد محادثات بين الحكومة الأمريكية ومسؤولين ليبيين، بحسب قولها.

وقالت الصحيفة في تقرير إن “بوعجيلة” مثل يوم الاثنين الماضي لفترة وجيزة أمام المحكمة في واشنطن، الذي اتهمته بضبط توقيت القنبلة التي دمرت طائرة بوينغ 747، مما أسفر عن مقتل 270 شخصًا فوق مدينة لوكربي في اسكتلندا في 1988.

ونقلت الغارديان عن مسؤولين ليبيين لم تسمهم قولهم، إن مسلحين تابعين لعبد الغني الككلي، قبضوا على “بوعجيلة” من منزله في بوسليم في 17 نوفمبر الماضي، ثم سُلِّم إلى القوة المشتركة في مصراتة التي احتجزته لمدة أسبوعين قبل نقله بشكل نهائي، بحسب الصحيفة.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن مسؤولي إدارة “ترامب” سابقا أجروا مناقشات مع السلطات الليبية حول إحضار “بوعجيلة مسعود” إلى الولايات المتحدة لمحاكمته منذ عام 2019، وأكدت أن هذه المحادثات استمرت في عهد الرئيس الحالي “جو بايدن”.

وكشفت الغارديان عن أن أفرادا ذوي نفوذ داخل حكومة الوحدة الوطنية، ويُعتقد أنه ابن شقيقة رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة قد عرض احتجاز “أبوعجيلة” وتسليمه إلى حكومة الولايات المتحدة، وقالت إن القادة الليبيين يعرفون أن الأمريكيين مهتمون بذلك، وفق الصحيفة.

ولفتت الصحيفة إلى أن عددا قليلا من كبار المسؤولين في وزارتي العدل والخارجية الأمريكيتين كانوا على دراية بمصير “بو عجيلة مسعود”، على الرغم من أنه يعتقد أنه تم إخطار وكالة المخابرات المركزية والبيت الأبيض، وأكدت أنه نقل في 1 ديسمبر إلى مالطا رغماً عنه، وفق قولها.

المصدر: صحيفة الغارديان البريطانية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة