القمة العربية الصينية تدعم الانتخابات، والمنفي يطالب بدور صيني أكبر

أكد البيان الختامي لقمة الرياض الخليجية الصينية الجمعة دعم الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة الليبية وفق قرارات مجلس الأمن.

ودعا القادة المشاركون في القمة بحضور رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، كافة الأطراف الليبية إلى إجراء الانتخابات وتوحيد مؤسسات الدولة، تحت إشراف الأمم المتحدة، مشددين على ضرورة خروج جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة من البلاد.

إلى ذلك، أكد قادة الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، على ضرورة ضمان سيادة ليبيا واستقلالها ووحدة أراضيها، ووقف التدخل في شؤونها الداخلية، وضرورة خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.
ودعا المجلس في البيان الختامي للدورة الثالثة والأربعين التي عقدت في الرياض الجمعة، جميع الأطراف في ليبيا إلى الحفاظ على وقف إطلاق النار، بما يضمن حقن الدماء، و اعتماد الحوار السياسي لحل الخلافات بما يحفظ لدولة ليبيا مصالحها العليا ويحقق لشعبها تطلعاته بالتنمية والازدهار.

هذا ورحب مجلس التعاون الخليجي بتعيين عبد الله باتيلي مبعوثا إلى ليبيا، مؤكدا دعم جهوده للتوصل إلى حل سياسي، وإجراء الانتخابات وتوحيد مؤسسات الدولة، لتحقيق ما يتطلع إليه الشعب الليبي، وإرساء دعائم الأمن والاستقرار، وفق البيان.

من جانبه، أكد المنفي أن ليبيا تربطها علاقة ثابتة بجمهورية الصين الشعبية وأن نمو العلاقات الاقتصادية بين البلدين نما بمعدل سنوي يفوق 17%، في الفترة من 1995 حتى 2020، داعيا إلى أن تلعب الصين دور يناسب ثقلها الدولي، ويناسب أهمية العلاقة بين البلدين، من أجل استقرار ليبيا وضمان استقلالها.

المصدر: بيان القمة العربية الصينية + بيان القمة الخليجية + المجلس الرئاسي

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة