رغم طلبه زيارة ليبيا ومنحه الموافقة.. وزير خارجية اليونان يرفض النزول من طائرته والمنقوش تستنكر تصرفاته

أكدت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية أن وزير الخارجية اليونانية “نيكوس ديندياس” رفض النزول من طائرته دون إيضاحات بعد منحه موافقة لزيارة طرابلس صباح اليوم الخميس بناء على طلبه.

وقالت الوزارة في بيان لها إن الوزيرة “نجلاء المنقوش” كانت تنتظر استقبال “ديندياس” وفق الأعراف الدبلوماسية، وأضافت أن موقفه المفاجئ يدعو إلى الاستياء، وستتخذ الإجراءات الدبلوماسية المناسبة التي تحفظ لدولة ليبيا هيبتها وسيادتها.

وأشارت الوزارة إلى أنه رغم السياسات والمواقف الفجة التي انتهجها وزير خارجية اليونان تجاه مصالح ليبيا التي عكستها تصريحاته غير المتزنة فيما يتعلق بسيادة البلاد وحقها في العلاقات التي تحقق تطلعات شعبها، منحته الموافقة لزيارة طرابلس.

وكانت وزارة الخارجية اليونانية قد نشرت بيانا على موقعها يؤكد أن “نيكوس ديندياس” سيزور ليبيا يوم 17 نوفمبر 2022، حيث سيلتقي رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي” في طرابلس، ثم سيتوجه إلى بنغازي حيث سيجري محادثات مع رئيس مجلس النواب “عقيلة صالح” وعدد من المسؤولين الآخرين.

وأفادت الوزارة بأن “ديندياس” وخلال زيارته إلى بنغازي، سيسلم شحنة من لقاحات “كوفيد-19” نيابة عن الحكومة اليونانية، كما سيحضر حدثا يعرض مساهمة اليونان في برنامج الأغذية العالمي لإعادة بناء ميناء بنغازي، الذي يعتبر بوابة للمساعدات الإنسانية لأفريقيا جنوب الصحراء لمواجهة الأزمات الغذائية التي تواجه المنطقة.

وأكدت وزارة خارجية اليونان أن “ديندياس” سيعقد أيضا اجتماعا مع مجلس الجالية اليونانية في بنغازي، وقالت إنه من المتوقع أن تركز المحادثات مع المسؤولين الليبيين على تعزيز التعاون بين اليونان وليبيا، على أساس احترام القانون الدولي وخاصة قانون البحار، ومناقشة الأساس الدستوري لإجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

المصدر: ليبيا الأحرار + وزارة الخارجية اليونانية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة