بعد الإعلان عن استراتيجية عمل جديدة في ليبيا.. المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يقدم إحاطة نصف سنوية أمام مجلس الأمن خلال نوفمبر الجاري

أفاد موقع “سكيوريتي كونسيل ريبورت” بأن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية “كريم خان” سيقدم خلال الشهر الجاري إحاطة نصف سنوية أمام مجلس الأمن حول أنشطة المحكمة المتعلقة بليبيا.

وكان “خان” قد أطلع مجلس الأمن في 28 أبريل الماضي عن استراتيجية تحقيق جديدة في ليبيا تتضمن تخصيص موارد إضافية، وزيادة التواصل مع المتضررين من الجرائم وتعاون أكثر فعالية مع السلطات الليبية، وسلط الضوء على الحاجة المتزايدة للتركيز على مجالات معينة وتحديدا التحقيقات المالية والجرائم القائمة على النوع الاجتماعي وغيرها.

ولفت “سكيوريتي كونسيل ريبورت” إلى أن نائبة المدعي العام “نزهة شميم خان” زارت طرابلس من 20 إلى 23 يونيو الماضي، وأكدت التزامهم باستراتيجية متجددة للعمل في ليبيا، كما أوضح المدعي العام خلال إحاطة في 7 سبتمبر أن مكتبه أصبح رسميا عضوا في الفريق المشترك الذي يدعم التحقيقات في الجرائم ضد المهاجرين واللاجئين في ليبيا.

وقال الموقع الأممي إن مجلس الأمن منقسم حول عمل المحكمة الجنائية الدولية، وأوضح أن ألبانيا والبرازيل وفرنسا والغابون وغانا وكينيا وأيرلندا والمكسيك والنرويج والمملكة المتحدة دول أطراف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، في حين أن الصين والهند وروسيا والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة ليست كذلك.

وأشار “سكيوريتي كونسيل ريبورت” إلى أن معظم أعضاء المجلس أكدوا دعمهم في إحاطة أبريل للنهج الذي حدده “خان” للعمل في ليبيا، ومع ذلك كان أعضاء مثل روسيا والهند أكثر انتقادا لدور المحكمة واستراتيجية المدعي العام، حيث قالت الولايات المتحدة إن “عمل المحكمة هو عنصر حاسم في التزاماتها المشتركة بالمساءلة والسلام والأمن”.

المصدر: سكيوريتي كونسيل ريبورت

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة