لقاء الرباط يثير خلافا.. الدبيبة يرفض الحديث عن المناصب السيادية، والمشري يرد: لا علاقة لك بما ليس من اختصاصك

أعلن رئيسا مجلسي النواب والدولة عقيلة صالح وخالد المشري الاتفاق على تنفيذ مخرجات بوزنيقة المتعلقة بالمناصب السيادية وتوحيد السلطة التنفيذية إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وفق تشريعات تجرى على أساسها تلك الانتخابات، وفق ما صرحا به في مؤتمر صحفي مشترك في الرباط اليوم.

وخلال المؤتمر نفسه أكد المشري كما اتفق الطرفان على تنفيذ مخرجات مسار بوزنيقة المتعلق بالمناصب السيادية، وذلك في غضون الأسابيع المقبلة على ألا يتعدى نهاية العام في كل الأحوال والعمل من أجل أن تكون السلطة التنفيذية واحدة في ليبيا، في أقرب الأوقات، وفق التفاهمات والآليات المتفق عليها بين المجلسين، واستئناف الحوار من أجل القيام بما يلزم لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وفق تشريعات واضحة وذلك بالتوافق بين المجلسين ومواصلة التشاور بينهما بخصوص الملفات السالفة الذكر في المملكة المغربية.

من جهته نشر مجلس النواب على صفحته الرسمية اتفاقات الرباط، غير أنه اكتفي بالإشارة إلى اتفاق قيعلة والمشري على تنفيذ مخرجات مسار بوزنيقة المتعلق بالمناصب السيادية في الأسابيع القادمة وقبل نهاية شهر ديسمبر المقبل، دون ذكر لبقية النقاط.

وفي أول ردود الفعل على ما جاء في تصريح رئيسي مجلسي النواب والدولة، طالب رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة الرجلين، بالإسراع في اعتماد قاعدة دستورية عادلة تنهي المشكل القانوني الذي يمنع إجراء الانتخابات، مشيرا إلى أن الحديث عن مسارات موازية مثل تقاسم المناصب السيادية، لم يعد مقبولا وأن الليبيين يطالبون بإجراء الانتخابات.

من جهته دعا الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة في تصريح للأحرار مجلس النواب إلى العمل على إصدار قانون الانتخابات وتحقيق تطلعات الليبيين، مؤكدا أن السلطة المنتخبة القادمة هي المخولة بتسمية شاغلي المناصب السيادية وأن على مجلسي النواب والدولة التوافق حول قاعدة دستورية تمهد لإجراء الانتخابات.

وأوضح حمودة أن الهدف الرئيسي في هذه المرحلة هو المحافظة على الاستقرار والتركيز على الاستحقاق الانتخابي، مشيرا إلى أن دور الحكومة يتمثل في التهيئة للعملية الانتخابية وعلى مجلسي النواب والدولة التوافق حول قوانينها.

وردا على تعليق الدبيبة خاطبه المشري في تغريدة على حسابه بتويتر قائلا، “كفى بيعا للأوهام للشعب وعليك بتوفير العلاج لمرضى الأورام والكتاب المدرسي لأبنائنا الطلبة”، مضيفا “لا علاقة لك بما هو ليس من اختصاصك ولا صلاحياتك فقط قم بعملك”.

المصدر: حسابات الدبيبة والمشري عبر تويتر + تصريح حمودة خاص للأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة