الدور الثاني متاح للجميع .. وزارة التعليم تسمح لجميع الراسبين بدخول الدور الثاني من الشهادة الثانوية

أصدر وزير التربية والتعليم موسى المقريف، قرارا بتمكين الراسبين في الدور الأول من شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي من المشاركة في امتحان دور ثان بمن فيهم الراسبون في أكثر من 3 مواد فأكثر.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد اعتمدت في 10 أكتوبر الجاري نتائج الشهادة الثانوية بنسبة نجاح بلغت 59.56 ٪ في دورتها الرئيسية بأقسامها العلمي والأدبي والديني للعام الدراسي 2021 – 2022، مشيرة إلى أن عدد الطلبة الذين اجتازوا الامتحانات بلغ نحو 112669 نجح منهم 67111 وتأجل 29674 طالبا وطالبة للدور الثاني فيما رسب 15884 بشكل نهائي، قبل أن يتم السماح لهم بالمشاركة في دورة المؤجلين بشكا استثنائي.

وتفاوتت نسب النجاح حسب التخصصات، حيث حقق القسم العلمي نسبة 64% بـ 88 ألف طالب وطالبة والقسم الأدبي 40% بـ 23 ألف طالب وطالبة والتعليم الديني 34 % بـ 464 طالب وطالبة.


يذكر أن استثناء الراسبين في 3 مواد فما أكثر في شهادة الثانوية لهذا العام من الرسوب الآلي وتمكينهم من المشاركة في الدور الثاني، ليس الأول فقد دأبت وزارة التربية بمختلف الحكومات المتعاقبة على ليبيا على مثل هذا الاستثناء، فقد أصدرت الوزارة على سبيل المثال في 2018 قرار مماثلا وكذلك في 2016.


وغالبا ما تتعلل الوزارة باتخاذ مثل هذا الإجراء مراعاة للظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد سواء ما تعلق منها بانطلاق العام الدراسي أو الأحداث الأمنية المتزامنة مع فترة إجراء الامتحانات مثل ما حدث هذا العام في مدينة طرابلس أو الاضطراب المتكرر في توزيع الكتاب المدرسي أو عدم تغطية عجوزات المعلمين ببعض المدارس في الوقت المحدد.

المصدر: وزارة التربية والتعليم

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة