البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

في مواجهة موسكو وأنقرة وأبوظبي.. البرلمان الأوروبي يدعو إلى التحدث بـ”صوت واحد” بخصوص ليبيا

صادقت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي الخميس على عدد من التوصيات بشأن الوضع السياسي في ليبيا، بأغلبية 49 صوتا مقابل رفض 9 أصوات وامتناع 5 آخرين.

وطالبت اللجنة الاتحاد الأوروبي بدعم جهود الإصلاح الدستوري في ليبيا وخارطة طريق الأمم المتحدة نحو إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وحثته على ضرورة تكثيف جهوده الدبلوماسية لاستعادة السلام والأمن في البلاد.

وأكدت اللجنة أهمية أن تتحدث الدول الأعضاء بصوت واحد فيما يتعلق بالملف الليبي وتجنب أساليب الماضي، ودعت إلى سحب جميع المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية من ليبيا، منها مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية.

وحثت اللجنة جميع الجهات الفاعلة الدولية المعنية، بما في ذلك روسيا والإمارات العربية المتحدة وتركيا، على عدم التدخل في ليبيا والامتناع عن تأجيج التوترات من خلال التدخلات العسكرية المباشرة، وفق قولها.

ودعت اللجنة الأطراف الليبية إلى الامتناع عن استخدام النفط كأداة للمواجهة السياسية وإبقاء الحقول والموانئ النفطية مفتوحة، حيث يمكن للاتحاد الأوروبي أن يعمل في بيئة أكثر استقرارًا، مما سيساعد على زيادة القدرات الليبية وتنويع إمدادات الطاقة في الاتحاد.

وحثت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي السلطات الليبية على إلغاء الاتفاقية التركية-الليبية لعام 2019 بشأن ترسيم الحدود البحرية في المتوسط، وطالبت الأطراف المعنية بعدم تنفيذ أي بند مدرج في مذكرة التفاهم اللاحقة بشأن الهيدروكربونات.

المصدر: لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي

Total
10
Shares
Related Posts