تركيا: لا تهمنا تصريحات اليونان وأوروبا حول اتفاقنا مع ليبيا

قال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية “طانجو بيلغيتش” إن التصريحات الصادرة من اليونان والاتحاد الأوروبي بحق مذكرة التفاهم في مجال الموارد الهيدروكربونية بين تركيا وليبيا لا تشكل أهمية بالنسبة لأنقرة.

وأوضح بيلغيتش في بيان، أن الاعتراض على هذا الاتفاق المبرم بين دولتين تتمتعان بالسيادة، يتعارض مع القانون الدولي والمبادئ الأساسية للأمم المتحدة، بالإضافة إلى أن دعم الاتحاد الأوروبي للمطالب “المتطرفة” لليونان وموقفه الذي يتجنب الحوار الصادق ويعيق سبل اللجوء إلى القضاء الدولي، يتعارض مع قوانينه الخاصة والقانون الدولي، وفق قوله.

ووصف بيلغيتش جهود اليونان التي بمحاولة اغتصاب الحقوق المشروعة لتركيا وليبيا أيضا من خلال المطالبة بمناطق بحرية مرخصة، مؤكدا أنها لن تسفر عن أي نتائج، داعيا الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى عدم تجاوز حدودها وصلاحياتها، واحترام السيادة والمساواة بين الدول وفقا للقانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أصدر بيانا أكد فيه أن مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وليبيا عام 2019 تنتهك الحقوق السيادية لدول ثالثة ولا يترتب عليها آثار قانونية.

وأضاف الاتحاد الأوروبي أنه لم يتم الإعلان عن الاتفاقية الجديدة بعد، وأن هناك حاجة إلى مزيد من الإيضاحات بشأن محتواها، داعيا إلى تجنب الأعمال التي يمكن أن تقوض الاستقرار الإقليم، وفق البيان.

المصدر | وكالة الأناضول

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة