البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

“اشتباكات وقتل وخطف”.. رصد الجرائم الليبية تنشر تقريرها بانتهاكات حقوق الإنسان خلال سبتمبر 2022

قالت منظمة رصد الجرائم الليبية إنها رصدت طوال شهر سبتمبر المنصرم عددا من انتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين في عموم ليبيا

وأوضحت المنظمة أنها رصدت إصابة 5 مدنيين بجروح متفاوتة جراء الرصاص والقذائف في منطقة ورشفانة جنوب غرب طرابلس إثر الاشتباكات المسلحة التي دارت بين السرية الثالثة مشاة التابعة لرئاسة الأركان العامة بحكومة الوحدة الوطنية، والكتيبة 55 مشاة الموالية لفتحي باشاغا.

كما رصدت المنظمة أيضا مقتل طفلة 9 سنوات، وطفل آخر 6 سنوات مصري الجنسية، مع إصابة 10 مدنيين على الأقل بينهم حالات حرجة، إثر الاشتباكات المسلحة التي دارت بين عناصر تابعين لوزارة الدفاع بحكومة الوحدة الوطنية، ومجموعة تابعة لمديرية أمن الزاوية وسط الأحياء السكنية جنوب المدينة.

وذكرت المنظمة أنها سجلت انتشال 6 جثامين مجهولة الهوية من مقبرة جماعية بضواحي بمدينة ترهونة من قبل الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين، بالإضافة إلى انتشال جثة يعتقد أنها تعود لمهاجر من ساحل منطقة توكرة شرق بنغازي.

وأضافت المنظمة أنها رصدت أيضا حرق منزل الناشط السنوسي المهدي بمنطقة بوهادي جنوب سرت، وسرقة محتوياته من قبل عناصر كتيبة طارق بن زياد التابعة لمليشيات حفتر، مشيرة أيضا إلى اختطاف ناشط بالبيضاء ما يزال مصيره مجهولا.

وطالبت المنظمة السلطات في شرق ليبيا الكشف عن مصير المختطفين والمختفين قسريا وإخلاء سبيلهم دون قيد أو شرط، محملة إياهم مسؤولية سلامتهم وحياتهم، ومشددة على ضرورة احترام الحق في حرية الرأي والتعبير.

ودعت المنظمة النائب العام إلى فتح تحقيقات فعالة لملاحقة ومحاسبة المسؤولين عن تعريض أرواح المدنيين للخطر خلال الاشتباكات التي وقعت في الزاوية وورشفانة.

كما حثت المنظمة البعثة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا لفتح تحقيق عاجل في الانتهاكات الجسيمة المستمرة ضد المدنيين، والعمل على ضمان عدم إفلات الجناة من العقاب.

المصدر: رصد الجرائم الليبية

Total
0
Shares
Related Posts