البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

الإيسيسكو تدرج 22 موقعا أثريا ليبيا على قائمة التراث في العالم الإسلامي

أدرجت منظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، 22 موقعا أثريا ليبيا على قائمة التراث في العالم الإسلامي.

وقالت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية، إن السفير الليبي في المملكة المغربية أبوبكر إبراهيم الطويل تسلم شهادات تسجيل المواقع الليبية التراثية، وذلك خلال الدورة العاشرة للجنة التراث في العالم الإسلامي المنعقدة بالرباط.

وشملت المواقع الأثرية المسجلة والتي نشرتها الوزارة، قلعة مرزق وقصر الحاج و9 جوامع بكل من طرابلس وزليتن وأوجلة، إضافة إلى مواقع أخرى بغريان وجنزور وأجدابيا.

وأعلنت لجنة التراث بمنظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة في دورتها 10، تسجيل 49 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا على القائمة النهائية، مقسمة إلى 21 موقعا تاريخيا (تراث مادي)، و28 عنصرا ثقافيا (تراث غير مادي)، موزعة على 10 دول أعضاء بالإيسيسكو، وذلك بعد دراسة الملفات المقدمة للتسجيل على قوائم الإيسيسكو للتراث، بينها ليبيا بـ22 موقعا.

وأشارت المنظمة في موقعها الرسمي إلى أن العدد الإجمالي للمواقع المسجلة على قوائم التراث في العالم الإسلامي النهائية والتمهيدية، بلغ 141 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا، للتراث المادي وغير المادي، وبذلك يصل عدد المواقع والعناصر المسجلة على قوائم الإيسيسكو إلى 473 موقعا وعنصرا موزعة على 34 دولة.

المصدر: وزارة الخارجية+منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)

Total
0
Shares
Related Posts