البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

نورلاند: الانتخابات في ظل حكومة واحدة ليس محتملا في الوقت الحاضر

قال المبعوث الأمريكي إلى ليبيا السفير “ريتشارد نورلاند”، إن الطريقة المثالية لتنفيذ الاستحقاق الانتخابي هي وجود حكومة واحدة، وهو سيناريو ليس محتملا حاليا في ليبيا.

وأكد نورلاند في مؤتمر صحفي بطرابلس الأربعاء، أن فكرة إجراء الانتخابات في ظل وجود حكومتين، جاءت بعد النظر إلى عدة عوامل سياسية، مشيرا إلى أن هذا الطرح مجرد فكرة، وأن الليبيين وحدهم من يحددون مصير الانتخابات.

وأوضح نورلاند أن بإمكان الحكومتين توفير الحماية الأمنية في مناطق حكمهما وسيطرتهما، ومساعدة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على توفير بيئة مناسبة لعملية اقتراع صحيحة وسلسة في كافة المناطق، بحسب تعبيره.

من جهة أخرى شدد السفير الأمريكي على ضرورة استئناف إنتاج النفط، وتوظيف إيراداته لصالح الشعب الليبي، قائلا إن الليبيين يمرون بصيف “قاس جدا” بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وأضاف “نورلاند ” أن آلية “مستفيد” التي طرحها مؤخرا لإدارة الإنفاق الحكومي، ناتجة عن مجموعة العمل الاقتصادية المنبثقة عن مؤتمر برلين، وتتشكل من 4 جهات هي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأمريكا ومصر، مؤكدا أن اعتماد هذه الآلية من عدمه يعود إلى السلطات الليبية.

هذا وأوضح نورلاند أن ” مستفيد” هي آلية اعتمادية قصيرة المدى في الجوانب المالية والاقتصادية والطاقة، تهدف إلى توفير الأموال اللازمة للاحتياجات الأساسية، عبر لجنة أو آلية لمراقبة تدفق الأموال وطريقة صرفها والتأكد من أنها تذهب إلى أوجه صرفها الصحيحة، بحسب تعبيره.

المصدر: مؤتمر صحفي للسفير الأمريكي لدى ليبيا

Total
0
Shares
Related Posts