البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

مع اقتراب نهاية ولاية “ستيفاني وليامز”.. الاتحاد الأفريقي يضغط لفرض مرشح أفريقي

كشف موقع “أفريكا أنتليجنس” الاستخباراتي أن الاتحاد الأفريقي أرسل مؤخرا قائمة بأربعة مرشحين إلى الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” لشغل منصب رئيس البعثة الأممية في ليبيا.

وقال الموقع الفرنسي إنه مع استعداد المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا “ستيفاني ويليامز” لترك منصبها في 30 يونيو، بدأ الوقت ينفذ لشغل منصب رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والذي ظل شاغرا منذ استقالة الدبلوماسي السلوفاكي “يان كوبيش” في نوفمبر الماضي.

وأضاف “أفريكا أنتليجنس” أن الاتحاد الأفريقي قدم في أوائل يونيو قائمة بالمرشحين المحتملين إلى غوتيريش، بما في ذلك وزير الخارجية السوداني السابق “مصطفى عثمان إسماعيل” (من 1998 إلى 2005)، الذي عمل لبعض الوقت في مكتب رئيس الدولة السابق عمر البشير، وشغل منصب سفير السودان لدى الأمم المتحدة في بروكسل.

ومن بين المرشحين الآخرين الذين يدفع بهم الاتحاد الإفريقي وزير الخارجية الموريتاني السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وهو الآن رئيس ديوان الرئيس الموريتاني وقد تولى هذا المنصب الجديد في أبريل، وهو على دراية بأعمال الأمم المتحدة وتم توظيفه من قبل كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”.

وأشار موقع “أفريكا أنتليجنس” إلى أن الاتحاد الأفريقي يقوم أيضا بتوجيه مسار الدبلوماسي الغاني “محمد بن شمباس” الممثل الخاص للأمم المتحدة لغرب إفريقيا من 2014 إلى 2021، وهو الآن الوسيط في غينيا للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS، من أجل شغل منصب رئيس البعثة الأممية في ليبيا.

أما رابع شخص على قائمة الاتحاد الأفريقي هو “مامان سامبو صديقو” من النيجر وهو الرئيس السابق لبعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطيةMONUSCO ، وكان ممثل الاتحاد الأفريقي في مالي والساحل منذ عام 2021 بعد دوره كسكرتير تنفيذي لمجموعة الساحل الخمس.

وقال الموقع إن وزير الخارجية التونسي الأسبق “منجي الحامدي” لم يكن من بين أولئك الذين اختارهم الاتحاد الأفريقي على الرغم من أن هذا الاختيار يحظى بشعبية بين فريق غوتيريش ودعمه من قبل عدة دول في المنطقة، وأكد أن حرب روسيا على أوكرانيا جعلت المناقشات حول هذه القضية متوترة للغاية، لكن الدبلوماسي الأفريقي يبدو الخيار الأفضل.

المصدر: أفريكا أنتليجنس

Total
1
Shares
Related Posts