100 قتيل تشادي في اشتباكات بين عمال مناجم الذهب.. هل تهدد الفوضى أمن الجنوب الليبي مجدداً؟

قال وزير الدفاع التشادي اللواء داود يايا إبراهيم، إن نحو 100 شخص قتلوا وأصيب 40 آخرون بجروح قبل أسبوع في اشتباكات بين عمال لمناجم الذهب في شمال تشاد.

وأوضح إبراهيم لوكالة فرانس برس، إن الاشتباكات اندلعت في 23 مايو الجاري في منطقة “كوري بوغودي” قرب الحدود الليبية، إثر مشادة تافهة بين شخصين، تطورت إلى اشتباكات بين عمال المناجم، وفق قوله.

وتابع الوزير التشادي، أنهم قرروا تعليق جميع عمليات تعدين الذهب في المنطقة حتى إشعار آخر، بعد تكرر مثل هذه الحوادث التي جرى آخرها بين أشخاص من موريتانيا وليبيا، مؤكدا أن غالبية أعمال التنقيب عن الذهب تتم بطرق غير قانونية، بحسب تعبيره.

من جهته قال وزير الإعلام التشادي عبد الرحمن كلام الله في بيان، إن هذه الاشتباكات جرت على بعد أكثر من ألف كيلومتر شمال شرق العاصمة نجامينا، وأسفرت عن خسائر في الأرواح وسقوط جرحى، موضحا أن المواجهات تمت بين عمال مناجم عرب جاؤوا من ليبيا وآخرين من قبيلة تاما التشادية.

وتنتشر في المنطقة الواقعة في سلسلة جبال تيبستي، العديد من المناجم التي يتم استثمارها في الغالب سراً من قبل منقبين عن الذهب من جميع أنحاء البلاد ومن الدول المجاورة، ليبيا والنيجر والسودان، على أرض يصعب على السلطات السيطرة عليها.

يذكر أن الحدود الجنوبية بين ليبيا وتشاد، تشهد بين الفينة والأخرى مناوشات واشتباكات مع مجموعات مسلحة تابعة للمعارضة التشادية، التي أسفرت مواجهات بينها وبين جيش بلادها في تلك المناطق عن مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي، في أبريل من العام الماضي، وهو ما يشكل خطرا دائما على أمن ليبيا.

المصدر: وكالة فرانس برس

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة