البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

دراغي: تحقيق الاستقرار في ليبيا هدف يجب متابعته

أكد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، أن روما تدفع باتجاه حل في ليبيا وتعود مع كل وساطة دبلوماسية لمحاولة جلب الاستقرار إلى البلاد دون العداء لأي من الجانبين.

وقال دراغي خلال كلمته اليوم في منتدى “نحو الجنوب” الذي نظمه البيت الأوروبي – أمبروسيتي في سورينتو الإيطالية، إن خطة الحل في ليبيا ليست سهلة، لاسيما أن الهدف هو إيجاد حل وسط للنجاح في تشكيل حكومة منتخبة من الشعب بحرية.

وأشار دراغي وفق ما نقله موقع “ديكود 39” الإيطالي، إلى أن الحكومة الإيطالية تعلم أنه مع تراجع صادرات النفط في ليبيا إلى أدنى مستوى لها منذ أبريل 2020 على خلفية الإغلاق في بعض مواقع الهلال النفطي، لا تزال هناك مناطق أخرى غير معروفة قد تراجع فيها الإنتاج أيضا.

وبخصوص موقفهم المتوازن من الأزمة في ليبيا، قال دراغي إن هدفهم من ذلك هو الحفاظ على دور الوسيط والوقوف على مسافة واحدة من الفصيلين في الميدان، وكذلك لتمكين شركتها إيني من الحصول على تفويض استكشافي للبحث، واستخدام الموارد الجديدة مع تجنب استعداء أحد الجانبين.

وشدد رئيس الوزراء الإيطالي من جهة أخرى على أن الاستقرار السياسي في منطقة البحر المتوسط هدف ينبغي متابعته، مشيرا تحديدا إلى ليبيا حيث لديها قدرات ضخمة، وبشكل عام إلى المخاطر بسبب الحرب الأوكرانية وتبعاتها على استقرار إفريقيا والشرق الأوسط.

المصدر: موقع “ديكود 39” الإيطالي

Total
0
Shares
مواضيع ذات صلة