مقتل طفلين في انفجار لغم ببنغازي وحقوق الإنسان تطالب بعدم عودة المهجرين إلا بعد مسح فني وإذن كتابي

سجل قسم تقصي الحقائق والرصد والتوثيق باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا مقتل طفلين شقيقين متأثرين بجروح أصيبا بها جراء أنفجار لغم أرضى من مخلفات الحرب في منطقة الطلحية بمدينة بنغازي.

وأعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان عن شديد إدانتها واستنكارها إزاء هذه الحوادث المؤسفة التي راح ضحيتها الأبرياء والمدنيون والأطفال جراء مخلفات الحروب.

ودعت اللجنة في بيان لها السلطات المختصة إلى تنبيه جميع المواطنين الذين هُجروا بيوتهم أو مزارعهم أو مرافقهم التي وقعت في ساحات القتال بعدم العودة إليها إلا بعد إجراء المسح الفني لها من قبل الجهات المختصة والحصول على إذن كتابي من وزارة الداخلية حفاظا على أرواحهم وسلامتهم.

وأكدت اللجنة أن الألغام والمفخخات ومخلفات الحرب مازالت موجودة بشكل كبير في عديد المدن والمناطق في بنغازي و سرت ودرنة وتاورغاء وورشفانة وبني وليد وبمناطق جنوب وجنوب غرب طرابلس.

وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان جميع الهيئات والمنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بتقديم يد المساعدة لليبيا من أجل تفكيك وإزالة جميع الألغام ومخلفات الحرب لما تشكله من تهديد وخطر على أمن وسلامة وحياة المدنيين.

كما دعت اللجنة مكتب النائب العام إلى فتح تحقيق في ملابسات الواقعة وضمان ملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة وعدم إفلاتهم من العقاب.

المصدر: اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا – Nchrl.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة