المخابرات الأوكرانية: مرتزقة من ليبيا يشاركون في الحرب الروسية

كشفت مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية أن روسيا تواصل تجنيد المرتزقة من سوريا وليبيا للمشاركة في حربها على أوكرانيا.

وأوضحت مديرية المخابرات الأوكرانية أن هناك معلومات مؤكدة حول قيام موسكو بتدريب مرتزقة من ليبيا للمشاركة في القتال في أوكرانيا، على أن تدفع لهم شهريا بين 300 و600 دولار أمريكي.

ولفتت المديرية إلى افتتاح روسيا 14 مركزا لتجنيد المرتزقة في سوريا في المناطق الخاضعة لنظام الأسد، على أن يتم نقلهم فيما بعد إلى روسيا عبر قاعدة “حميميم” الجوية، مشيرة إلى تجميع الآلاف لهذا الغرض.

استعانة الروس بمرتزقة من ليبيا كان برز للواجهة لأول مرة منتصف العام 2021 حيث نشر فريق الخبراء الأممي المعني بجمهورية أفريقيا الوسطى تقريرا يستند على شهادات من مصادر محلية تابعة للقوات المسلحة لأفريقيا الوسطى تفيد بأن المدربين المنتشرين في البلاد يعرفون أنفسهم بأنهم رعايا من ليبيا وسوريا وبلدان أخرى.

وأكدت موسكو في مراسلات رسمية مع فريق الخبراء الأممي المعني بجمهورية أفريقيا الوسطى أن عدد المدربين التابعين لها في أفريقيا الوسطى يبلغ 532 مدربا حتى أبريل 2021 ولم يتجاوز قط 550 مدربا، فيما قدرت بعض المصادر أن العدد أكبر بكثير ويتراوح بين 800 و2100 مدرب.

وقال فريق الخبراء الأممي إن روسيا جندت عناصر من ليبيا للمشاركة في عمليات قتالية مع ما يعرف بمجموعات PK5 في أفريقيا الوسطى التي شاركت في القتال ضد بعثة الأمم المتحدة وقوات الأمن الداخلي وتورطت في العديد من انتهاكات حقوق الإنسان وفق تعبيره.

المصدر: المخابرات الأوكرانية + فريق الخبراء الأممي المعني بجمهورية أفريقيا الوسطى

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة