حويلي: الذهاب في مشروع باشاغا-عقيلة يعني فقدان الأعلى للدولة لشرعيته

قال عضو المجلس الأعلى للدولة “عبد القادر حويلي” إن لقاء رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة جاء دفاعا عن طرابلس وعن شرعية الأعلى للدولة لأن ما يقوم به مجلس النواب مخالف للاتفاق السياسي الذي يستمدون منه شرعيتهم وفق نص المادة 12.

وأوضح “حويلي” في تصريحات للأحرار أن إجراء أي تعديل للإعلان الدستوري يمس أحد الأجسام يحتاج إلى اتفاق بين النواب والدولة على هذا التعديل لكن ذلك لم يحدث، مشيرا إلى أن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح سحب الثقة من الحكومة بالمخالفة للمادة 1 فقرة 5 من الاتفاق السياسي الليبي.

وأضاف “حويلي” إلى أن الحكومة باقية رسميا حسب نصوص الاتفاق السياسي، قائلا إنهم أخبروا الدبيبة أن حكومته أهملت المجلس الأعلى للدولة الذي يعد الجسم الاستشاري، ولكنهم يدافعون عن شرعيتهم وعن الحكومة لأن عقيلة صالح هو من جعلهم في موقف الدفاع عن هذه الحكومة المليئة بالفساد وفق تعبيره.

وقال “حويلي” إن الذهاب في مشروع باشاغا-عقيلة يعني فقدان الأعلى للدولة لشرعيته، موضحا أنه إذا أراد صالح أن يصحح الوضع فعليه أن يسحب الثقة بالصورة الصحيحة التي نصت عليها المادة 1 الفقرة 5 من الاتفاق السياسي ويبقى المكان شاغرا ويتم تعيين رئيس وزراء حسب المادة 4 ويشكل الحكومة وتمنح له الثقة.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة