أطباء بلا حدود: إيطاليا خصصت 32.6 مليون يورو لدعم حرس السواحل الليبي منذ 2017

أرشيف

قالت منظمة أطباء بلا حدود إن إيطاليا وقعت في فبراير 2017 مذكرة تفاهم مع ليبيا بشأن الهجرة تم تجديدها في 2020 لمدة 3 سنوات، وهي جزء من استراتيجية دفاعية تتبعها الحكومات الأوروبية ضد المهاجرين وبدلاً من حمايتهم فإنها تسعى إلى إبعادهم.

وأوضحت المنظمة في تقرير لها أنه بموجب هذا الاتفاق، تساعد إيطاليا والاتحاد الأوروبي حرس السواحل الليبي على تعزيز قدرات المراقبة البحرية، وتزويدهم بالدعم المالي والأصول الفنية، ومنذ 2017 خصصت إيطاليا 32.6 مليون يورو للبعثات الدولية لدعم حرس السواحل الليبي، مع 10.5 ملايين يورو مخصصة لعام 2021.

وأكدت أطباء بلا حدود أن هذه المساعدة تأتي على حساب حقوق المهاجرين واللاجئين حيث ينتهي الأمر بكل شخص يتم اعتراضه في البحر من قبل حرس السواحل الليبي في مركز إيواء، قائلة إن الاتفاقية بين إيطاليا وليبيا تدعم نظام الاستغلال والابتزاز وسوء المعاملة الذي يجد الكثير من المهاجرين أنفسهم محاصرين فيه.

وأشارت المنظمة إلى أنه بينما تنازلت الحكومات الأوروبية عن مسؤوليتها لليبيا للإشراف على عمليات الإنقاذ في منطقة شاسعة من المتوسط، بدلاً من ضمان قدرة بحث وإنقاذ استباقية ومخصصة بقيادة ليبيا في وسط البحر، توفي ما يقدر بـ1553 شخصًا أثناء محاولة العبور نحو الشواطئ الأوروبية العام الماضي.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة