وثائق أيرلندية: القذافي منح الجيش الجمهوري الأيرلندي 45 مليون دولار نقدا

قال موقع “ميدل ايست آي” إن معمر القذافي زود “الجيش الجمهوري الأيرلندي” بـ45 مليون دولار نقدا وفقا لوثائق صادرة عن الأرشيف الوطني الأيرلندي رفعت عنها السرية قبل أيام.

وأضاف الموقع البريطاني أنه بعد أن عانى من عقوبات واسعة في أعقاب تفجير لوكربي في 1988، قرر القذافي في صيف 1992 الكشف عن تفاصيل دعمه للجيش الجمهوري الأيرلندي في محاولة لإصلاح العلاقات مع بريطانيا.

وأكد “ميدل ايست آي” أنه في حين أن المعلومات حول عدد شحنات الأسلحة التي شاركتها بريطانيا على الفور مع الحكومة الأيرلندية، كانت متوافقة بشكل عام مع تقديرات لندن نفسها، صُدمت المخابرات البريطانية بحجم المساعدات المالية.

وأضاف أنه بعد أن قيل لهم إن الرقم يزيد عن 12.6 مليون دولار نقدًا -أي ما يعادل 45 مليون دولار تقريبًا من أموال اليوم- قال المسؤولون البريطانيون إن نظام العقيد منح الجيش الجمهوري الأيرلندي أموالًا أكثر بكثير مما كانوا يعتقدون.

وأشارت الوثائق التي رفعت عنها السرية إلى أنه تم توريد الأسلحة من ليبيا في 5 شحنات: واحدة في 1973 واثنتان في 1985 و1986، وهي 1450 بندقية كلاشينكوف آلية و180 مسدسا و66 رشاشًا و36 قاذفة آر بي جي و10 صواريخ أرض-جو و765 قنبلة يدوية و5800 كيلوغرام من متفجرات سيمتكس و1080 مفجرًا وما يقرب من 1.5 مليون طلقة من مختلف الأنواع.

وأكد موقع “ميدل ايست آي” البريطاني أن ليبيا سلمت أسماء أعضاء الجيش الجمهوري الأيرلندي الذين تلقوا تدريبات عسكرية في ليبيا، رغم من أن الغالبية العظمى من الأسماء يبدو أنها أسماء مزورة لإخفاء سفرهم إلى ليبيا.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة