900 فرد من البحرية الليبية يتلقون تدريبات تركية في 75 دورة تدريبية

900 فرد من البحرية الليبية يتلقون تدريبات تركية في 75 دورة تدريبية

قال العقيد في القوات المسلحة التركية وقائد مركز الخمس للتدريب البحري المشترك، تانار فورال إن ما يقرب من 900 فرد من البحرية الليبية، في 75 دورة مختلفة.

وأضاف فورال في تصريح لوكالة الأناضول أنه خلال الدورات التدريبية؛ أظهر العسكريون الليبيون نجاحًا ملحوظًا في تنفيذ المهام التدريبية بشقيها النظري والعملي، مبينا أن القوات المسلحة التركية تواصل توفير الأنشطة التدريبية للقوات التابعة للحكومة الشرعية في ليبيا، في إطار مذكرة التفاهم للتعاون العسكري والأمني الموقعة بين البلدين.

وأوضح فورال، أنهم يقدمون التدريب العسكري والخدمات الاستشارية لتأسيس جيش محترف بمعايير حديثة وعالمية في ليبيا الشقيقة والصديقة.

وقال النقيب محمد يلدرم، الذي يقود فريق ضفادع بشرية في القوات المسلحة التركية، إن التدريبات في قاعدة الخمس لا تزال تجري على قدم وساق، مضيفا أن من ضمن ما وفرته القوات المسلحة التركية للبحرية الليبية من تدريبات كانت دورات في الدفاع الأساسي، والدفاع تحت الماء، وتفكيك المواد المتفجرة، وصيانة الأجهزة البحرية واستخدامها، والغوص، وتدريبات الضفادع البشرية، والملاحة والإبحار.

ووقعت حكومة الوفاق الوطني في نوفمبر 2019 اتفاقية تعاون أمني وترسيم حدود بحرية مع تركيا، تضمنت تعزيز قدرات الحكومة الليبية في مكافحة الإرهاب والجريمة، وحماية الحقوق البحرية للبلدين وفق القانون الدولي، وتعزيز الأنشطة التدريبية والعلاقات بين الجيشين التركي والليبي.