المنقوش: وقف تدفقات الهجرة غير النظامية يحتاج إلى تأمين الحدود الجنوبية

المنقوش: وقف تدفقات الهجرة غير النظامية يحتاج إلى تأمين الحدود الجنوبية

قالت وزيرة الخارجية “نجلاء المنقوش” إن وقف تدفقات الهجرة غير النظامية يحتاج إلى تأمين الحدود الجنوبية لليبيا مضيفة في كلمة لها خلال منتدى “حوارات المتوسط” في روما، إن مشكلة المهاجرين معقدة للغاية ويجب على الدول الأخرى ألا تنقل المشكلة إلى ليبيا وألا توجه أصابع الاتهام نحو البلاد كدولة تنتهك حقوق الإنسان. مؤكدة أن الحلول المطروحة حلول سطحية وأن هناك أيضا ضحايا بين المهاجرين في قناة المانش الإنجليزية، وتساءلت إذا كانت دول أخرى تعد من بين أكثر الدول استقرارا في العالم فشلت في منع تدفق المهاجرين، فكيف يمكن لليبيا أن تنجح في ذلك؟

وأشارت المنقوش إلى أن ليبيا ليست وجهة نهائية للمهاجرين وهي دولة عبور، وأحيانا يأتي المهاجرون من دول أكثر سلاما واستقرارا من ليبيا، وأن الأموال التي ستمنح لليبيا لوقف الهجرة غير النظامية، لم تساعد في الماضي ولن تساعد في المستقبل وفق قولها.

وشددت وزيرة الخارجية على ضرورة وقف المهاجرين على الحدود الجنوبية، مشيرة إلى أن ليبيا تفتقر إلى التقنيات لضبطها خاصة مع صعوبة السيطرة على آلاف الكيلومترات في الصحراء المتاخمة لتشاد التي تحتاج إلى مراقبة إلكترونية للتحكم في هذه الحدود.