محكمة استئناف طرابلس تعيد الدبيبة ومرشحين آخرين إلى السباق الرئاسي

محكمة استئناف طرابلس تعيد الدبيبة ومرشحين آخرين إلى السباق الرئاسي

قضت محكمة الاستئناف في طرابلس برفض الطعنين الموجهين ضد ترشح عبد الحميد الدبيبة للانتخابات الرئاسية، وأصدرت حكمها النهائي بعودته إلى السباق الانتخابي.

وقبلت لجنة الطعون بمحكمة استئناف طرابلس الاستئناف المقدم من المترشح عبد الحميد الدبيبة ضد طعن المترشح فتحي باشاغا، إضافة إلى طعون كل من عارف النايض وعثمان عبدالجليل والسيدة اليعقوبي ومحمد المنتصر وأحمد الشركسي والمهدي عبد العاطي.

وأبرز ما جاء في الطعون المقدمة ضد ترشح الدبيبة للسباق الرئاسي، مخالفة المادة 12 من قانون الانتخابات وامتلاك جنسية أجنبية، وتعهده بعدم الترشح أمام ملتقى الحوار السياسي، قبيل فوزه بمنصب رئيس حكومة الوحدة الوطنية.

ومن بين العائدين إلى سباق الرئاسة إضافة إلى الدبيبة، رئيس تيار يا بلادي نوري بوسهمين ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، وضو بوضاوية وذلك بعد رفض الطعون المقدمة ضدهم.

وقال السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، إن واشنطن تشارك الليبيين مخاوفهم من عدم إقامة الانتخابات في موعدها في ظل خطر العنف والمجموعات المسلحة، مؤكدا أن واشنطن تدعو جميع الأطراف إلى التهدئة وخفض التوتر واحترام العملية الانتخابية الجارية، وفق ما جاء في حساب سفارة الولايات المتحدة في ليبيا على تويتر.