تضرر 13 خزانا في مجمع الزاوية النفطي جراء اشتباكات بين مجموعات مسلحة

أكدت المؤسسة الوطنية للنفط تعرض مجمع الزاوية النفطي لأضرار بليغة نتيجة لاشتباكات بين مجموعات مسلحة في المنطقة الواقعة حول المجمع لما يقارب من 3 ساعات ليلة الثلاثاء.

وأشارت المؤسسة إلى أن الاشتباكات أدت إلى إصابة 8 خزانات لتخزين المنتجات النفطية والنفط الخام و5 خزانات لتخزين الزيوت الأساسية والإضافات الكيماوية بمصنع خلط وتعبئة الزيوت المعدنية الأمر الذى نتج عنه تسرب كميات كبيرة من الخزان رقم T9.

وأضافت المؤسسة أن المحول الكهربائي المغذي للمحطة الرئيسية الخاصة بمصنع خلط وتعبئة الزيوت أصيب هو أيضا، كما تضرر أسقف صالات خطوط التصنيع بمصنع خلط وتعبئة الزيوت، وقالت إن عمليات الكشف على كافة الوحدات الإنتاجية بالشركة مازالت مستمرة لتحديد حجم الأضرار الناتجة عما سمته الأعمال غير المسؤولة.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إنه لا يمكن قبول مثل هذه الأعمال في على الإطلاق، مشيرا إلى تعرض العديد من المنشآت للتخريب خلال الأعوام الماضية نتيجة الاشتباكات، وقال إن إعادة المواقع المخربة للعمل أو بناء مواقع جديدة قد يستغرق سنوات ويكلف الدولة أموال كثيرة يصعب الحصول عليها وفق تعبيره.

وأكد صنع الله أن البنية التحتية لقطاع النفط تمثل شريان الحياة للدولة الليبية والمساس بهذه المرافق أو تدميرها أو تعريض العاملين بها للخطر يعد جريمة لا يمكن السكوت عنها، مطالبا الجهات المسؤولة ببسط الأمن داخل وحول هذه المواقع وحماية العاملين وتوفير المتطلبات الأمنية لضمان استمرار عمليات المؤسسة.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة