المنقوش: مبادرة استقرار ليبيا تسعى إلى حشد الدعم للانتخابات ومعالجة العوائق

المنقوش: مبادرة استقرار ليبيا تسعى إلى حشد الدعم للانتخابات ومعالجة العوائق

أفادت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش بأن الهدف من مبادرة استقرار ليبيا هو أن تكون البلاد ساحة للمنافسة الاقتصادية الإيجابية لإيجاد آلية وطنية وموقف دولي وإقليمي موحد داعم لهذه الرؤية مع قرب موعد إجراء الانتخابات.

وأضافت المنقوش في كلمة لها حول مضامين ومسارات مبادرة استقرار ليبيا” أن المبادرة تهدف إلى ضمان التنفيذ الأمثل للقرارات الأممية وبالأخص قراري مجلس الأمن 2570 و2571 بالإضافة إلى مخرجات مؤتمري برلين 1 و2 بشأن ليبيا، وبحث التوافقات لمعالجة العوائق ووضع الآليات لذلك.

وأشارت المنقوش إلى أن المبادرة تتركز على مسارين هما المسار الأمني العسكري والمسار الاقتصادي، من خلال تقديم الدعم السياسي والتقني اللازم لتنفيذ وقف إطلاق النار ودعم مخرجات لجنة 5+5، وكذلك دعم الخطوات والإجراءات الإيجابية التي من شأنها توحيد الجيش الليبي تحت قيادة واحدة.

وقالت وزيرة الخارجية إن مبادرة استقرار ليبيا تهدف أيضا إلى تقديم الدعم الفني في مجال فك ودمج العناصر المسلحة غير المتورطة في أعمال إرهابية وإجرامية وتأهيلها أمنيا ومدنيا، بالإضافة إلى انسحاب كافة المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية التي يشكل وجودهم تهديدا ليس فقط لليبيا بل للمنطقة بأسرها .

وأوضحت المنقوش أن هذه المبادرة، تسعى إلى حشد الدعم اللازم للانتخابات إضافة إلى دعم مسار العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، بما في ذلك عمل المفوضية العليا للمصالحة الوطنية ونشر الوعي بحقوق الانسان ونهج ديني وخطاب إعلامي يدعو إلى التسامح ونبذ الإرهاب والتطرف والعنف والجهوية المقيتة.

وفيما يتعلق بالمسار الاقتصادي والتنموي، أوضحت المنقوش أن مبادرة استقرار ليبيا تهدف إلى الدفع بعجلة الاقتصاد وتحسين مستوى معيشة المواطن الليبي وتوفير الخدمات اللازمة للعيش بكرامة وعزة على أرضه، وأشارت إلى أن حكومة الوحدة الوطنية أطلقت في هذا الشأن برنامج “عودة الحياة”.