الأمم المتحدة ترحب بخطة انسحاب المرتزقة والمقاتلين من ليبيا

رحب مبعوث الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش، بتوقيع لجنة 5+5 في ختام اجتماعاتها على مدار 3 أيام في جنيف، خطة عمل شاملة تمثل حجر الزاوية لعملية انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن.

ووصف كوبيش خطة العمل التي اتفقت عليها لجنة 5+5 اليوم بالإنجاز، في ظل المنعطف الدقيق في مسيرة ليبيا نحو السلام والديمقراطية، مؤكدا أن هذا الاتفاق يستجيب لمطلب الأغلبية الساحقة للشعب الليبي، ويخلق زخما إيجابيا ينبغي البناء عليه للمضي قدما نحو مرحلة يسودها الاستقرار والديمقراطية، بما في ذلك إجراء انتخابات وطنية حرة وشفافة وتتمتع بالمصداقية في 24 ديسمبر، ويقبل بنتائجها الجميع.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لدعم في ليبيا في بيان لها، إن لجنة 5+5 وضعت إلى جانب خطة العمل، آلية للتنفيذ تدعو إلى مغادرة جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية على نحو تدريجي ومتوازن ومتزامن، والقصد من هذه الآلية هو التشاور مع الشركاء الدوليين المعنيين، بما في ذلك دول جوار ليبيا، والسعي للحصول على دعمهم وتعاونهم.

وأشادت الأمم المتحدة في البيان نفسه، بالروح الوطنية والالتزام الذي تحلى به أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة، مشجعة إياهم على اغتنام هذه الفرصة لتعزيز التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار من خلال خطة العمل هذه، بما في ذلك نشر مراقبي وقف إطلاق النار التابعين للأمم المتحدة، والذي من المفترض أن يتم قريبا، وفق البيان.

ودعت الأمم المتحدة الدول الأعضاء إلى دعم اللجنة العسكرية المشتركة والسلطات الليبية، في تنفيذ خطة العمل، معبرة عن استعدادها لدعم الجهود الليبية في تنفيذها، وكذلك في توحيد المؤسسة العسكرية وبدء عمليات نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج وإصلاح القطاع الأمني في ليبيا.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة