قطر تؤكد دعمها لحكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي في ليبيا

قطر تؤكد دعمها لحكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي في ليبيا

أكدت قطر دعمها لحكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي والعملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة، وعبرت عن أملها في أن يتم إجراء انتخابات حرة ونزيهة لتحقيق تطلعات الشعب الليبي والحفاظ على سيادة ليبيا ووحدة أراضيها.

جاء ذلك في بيان للسكرتير الثاني بالوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة بجنيف “محمد عبد الله البوعينين”، بمجلس حقوق الإنسان في دورته 48، خلال الحوار التفاعلي مع بعثة تقصي الحقائق في ليبيا.

وقال “البوعينين” إن دولة قطر تعرب عن بالغ القلق إزاء انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في ليبيا، وتدين استهداف المدنيين والهجوم على المرافق المدنية وحصارهم لتحقيق أغراض عسكرية وممارسات الاحتجاز التعسفي والتعذيب.

وأكد “البوعينين” ضرورة إنهاء حالات الإفلات من العقاب وضمان محاسبة جميع المسؤولين عن الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان، ودعا جميع الأطراف الليبية إلى احترام التزاماتها بموجب القوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وحث الدبلوماسي القطري المجتمع الدولي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان على مواصلة تقديم المساعدات التقنية وبناء القدرات لاسيما في مجال حقوق الإنسان بما يتماشى مع الأولويات والمتطلبات التي تقدمها الحكومة الليبية، ودعمها في التصدي لمشكلة الهجرة غير النظامية ومواجهة جائحة كورونا.