كوبيش من جنيف: مستعدون بكل القوة لدعم لجنة 5+5 في خطتها لترحيل المرتزقة

كوبيش من جنيف: مستعدون بكل القوة لدعم لجنة 5+5 في خطتها لترحيل المرتزقة

قال مبعوث الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش في افتتاح اجتماعات اللجنة 5+5، إن مهمة اللجنة لها تأثير مباشر على التطورات السياسة في البلاد، واستعادة سيادتها واستقرارها وأمنها ووحدتها.

وأوضح كوبيتش أن ملف المرتزقة والقوات الأجنبية معقد، فهو مصدر قلق منطقة وللمجتمع الدولي، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة وشركاءها الدوليين، مستعدون وبكل القوة لدعم اللجنة العسكرية في خطتها لترحيل المرتزقة والقوات الأجنبية.

وتابع كوبيتش أن الأمم المتحدة سترسل مراقبين لمراقبة انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية، مؤكدا أنهم سيعملون تحت إشراف اللجنة العسكرية، وهذا الأمر بناء على طلب اللجنة، وفق قوله.

وشدّدت البعثة الأممية في بيان لها اليوم، على أهمية أن تغتنم اللجنة الفرصة لوضع خطة العمل المطلوبة لانسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية.

وذكرت البعثة أن الدعم الذي سيقدمه المجتمع الدولي، مقرون بالخطة التي ستضعها اللجنة العسكرية، مؤكدة بأنهم يدعمون الجهود الليبية نحو توحيد الجيش ونزع السلاح وإعادة إدماج المسلحين وإصلاح القطاع الأمني، وهو ما سيعود بالاستقرار على المنطقة بشكل كامل، وفق البيان.

يذكر أن عضو اللجنة العسكرية 5+5 الفيتوري غريبيل ذكر في تصريح صحفي أن اللجنة اعتمدت خطة لترحيل المرتزقة والقوات الأجنبية ستعرضها في اجتماع جنيف.