عميش: محكمة أمريكية ترفض طلب محامي حفتر منحه حصانة

عميش: محكمة أمريكية ترفض طلب محامي حفتر منحه حصانة

قال رئيس التحالف الليبي الأمريكي عصام عميش، إن قاضي محكمة شرق فرجينيا رفض طلب محامي دفاع حفتر منحه حصانة من القضايا المرفوعة ضده بالمحكمة.

وأكد عميش أن دفاع حفتر، عرض نصا من القانون العسكري وقانون العقوبات الليبي، متعلقة بإفشاء الأسرار والإدلاء بمعلومات كوسيلة لإقناع القاضي بأنها مذكرة حكومية.

وأوضح عميش أن المحكمة تبينت بشكل واضح، بأن حكومة الوحدة الوطنية أو وزارة الدفاع لم تقدم أي مذكرة قانونية تصب في صالح فريق دفاع حفتر، وأن القاضي حكم بضرورة مثول حفتر أمام المحكمة وإلزامه بالشهادة والإجابة عن أسئلة المحامين وسيتعرض للحكم الغيابي والقاضي بالإدانة إن رفض، وفق قوله.

وكان محامي خليفة حفتر قد أبلغ المحكمة الفدرالية في فرجينيا، أن الموقف الرسمي لحكومة الوحدة الوطنية هو منع خليفة حفتر من الإدلاء بمعلومات للمحكمة من شأنها إفشاء أسرار عسكرية، مستغلا قرار رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي بصفته القائد الأعلى للجيش، القاضي بمنع الضباط المتقلدين لمناصب قيادية من السفر خارج البلاد دون إذن، أو الظهور في وسائل الإعلام، لإقناع القاضي بأنها مذكرة حكومية.

ونص قرار المنفي الصادر في 8 أبريل الماضي على أن يحظر اعتبارا من تاريخ صدوره على كافة الضباط شاغلي المناصب القيادية بالجيش، السفر إلى الخارج إلا بعد الحصول على إذن مسبق من القائد الأعلى (محمد المنفي) مهما كانت دواعي السفر، فيما يستدعي سفر باقي العسكريين الموافقة من إدارة الاستخبارات العسكرية وفقا للإجراءات المعمول بها.