توقيع اتفاقيات توأمة بين بلديات وشركات في ليبيا وإيطاليا

توقيع اتفاقيات توأمة بين بلديات وشركات في ليبيا وإيطاليا

تم ضمن الجولة الثانية من برنامج “بلديات بلا حدود”، توقيع اتفاقية إيطالية ليبية مشتركة تحت عنوان “100 مشروع ل100 مدينة” في مدينة سيراكوزا الإيطالية.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها رئيس بلدية زليتن والمتحدث باسم هيئة البلديات الليبية الناشئة مفتاح حمادي، ورئيس الرابطة الوطنية للبلديات الإيطالية اينزو بيانكو، إلى توأمة بلديات وشركات في البلدين.

وقال رئيس الرابطة الوطنية للبلديات الإيطالية، إن الاتفاقيات ستشمل مشاريع الطاقة المتجددة والبنية التحتية للمياه، كذلك العمل على إعادة ترميم المباني الأثرية المرتبطة بالثقافة المشتركة بين ليبيا وإيطاليا.

وأوضح بيانكو أنهم وضعوا خطة للبدء وسيستهلها الوفد الليبي بزيارة بلدية ترينتينو للعمل على الاتفاقيات متوسطة المدى، مؤكدا أن بلدياتهم في إيطاليا تعمل إلى جانب البلديات الليبية لتساعدها على النمو والتطور، وهذا من أهم الشروط المطلوب تحقيقها لدعم استقرار ليبيا، وفق تعبيره.

من جهته قال المتحدث باسم هيئة البلديات الليبية الناشئة مفتاح حمادي، إن هدف البلديات الليبية الابتعاد عن المركزية الإدارية، وتحقيق القدرة على الاستقلالية، وإن حجم ليبيا الكبير هو سبب أساسي للعمل على تحقيق هذا الهدف، وهو ما دفعهم للشراكة مع اتحاد البلديات الإيطالية أملا بالتعاون المتواصل لتحقيق الازدهار في كل مدن ليبيا.

عميد بلدية طرابلس المركز إبراهيم أحمد الخليفي، شدد في مداخلة له بالاجتماع، على أن التدريب المشترك بين البلديات أمر أساسي، ودعا إلى الإبقاء على هذا التعاون المشترك مع مرور الوقت، معتبرا السلام والابتعاد عن الحروب أمرا لا يتحقق إلا بالتنمية.