المنفي ونورلاند يؤكدان "التزمهما المشترك" بانتخابات ديسمبر

المنفي ونورلاند يؤكدان “التزمهما المشترك” بانتخابات ديسمبر

نقلت السفارة الأمريكية عن سفيرها والمبعوث الخاص ريتشارد نورلاند ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي التزامهم المشترك بإجراء انتخابات ديسمبر.

وشدد الطرفان في مهاتفة بينهما على أداء الاستحقاق المذكور في الوقت المحدد لتلبية توقعات الشعب الليبي بإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وفق السفارة الأمريكية.

ودعا السفير الأمريكي ورئيس المجلس الرئاسي جميع الأطراف في ليبيا إلى الامتناع عن أي تعبئة “قد ينظر إليها على أنها تصعيد قد يقوض تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في 23 أكتوبر 2020”.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الأمركية، في 17 أغسطس أن السفير الأميركي والمبعوث الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند اختتم زياراته إلى مصر وتركيا والمغرب، مركزا على ملفت الانتخابات المزمع إجراؤها في 24 ديسمبر القادم.

والتقى نورلاند خلال الزيارة التي امتدت ستة أيام من 10 إلى 16 أغسطس، مسؤولين في القاهرة وأنقرة والرباط، حيث أكد خلال زياراته ضرورة وضع الإطار الدستوري والقانوني اللازم للانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة.

وشدد السفير الأمريكي على ضرورة أن يقدم القادة الليبيون التنازلات الضرورية لتحقيق طموحات الشعب الليبي بانتخابات حرة وعادلة، وقال إن ذلك يعد خطوة أساسية نحو ليبيا مستقرة وموحدة وديمقراطية وفق تعبيره.

هذا ونوه في أواخر يوليو السفير الأميريكي والمبعوث الخاص ريتشارد نورلاند، إلى ضرورة الاتفاق عاجلا على الإجراءات التحضيرية للانتخابات بأسرع وقت ممكن، قائلا إن القاعدة الدستورية وقانون الانتخابات هي الطريقة الوحيدة لاعتماد الأسس اللازمة للعملية الانتخابية في الرابع والعشرين من ديسمبر.