الصحة العالمية: ليبيا أجرت أكثر من مليون و132 ألف اختبار للكشف عن إصابات كورونا

معامل تحليل عينات كورونا
معامل تحليل عينات كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية إن ليبيا أجرت أكثر من مليون و132 ألف اختبار معملي للكشف عن إصابات كورونا منذ بداية الجائحة، وتم تأكيد إصابة أكثر من 193 ألفا وهو ما يمثل 17%.

وأشارت المنظمة في التقرير الأسبوعي لها عن الوضع الوبائي في ليبيا إلى وجود انخفاض بنسبة 1% في الاختبارات التي أجريت على مستوى البلاد، موضحا أن المنطقة الشرقية شهدت انخفاضا في عدد التحاليل يقدر بـ71%، بينما بلغت 17% في المنطقة الجنوبية.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن معدل الحالات الموجبة بفيروس كورونا ظل عند 8.3% خلال الأسبوع الماضي، وقالت إنه نظرا لانخفاض الاختبارات المعملية والحالات الإيجابية في الشرق والجنوب، فإن الأرقام الوطنية تميل الآن إلى بيانات المنطقة الغربية.

وأكدت المنظمة الأممية أن العدد الإجمالي للحالات الجديدة المبلغ عنها يظهر انخفاضا بنسبة 0.2% مقارنة بالأسبوع 24، وقالت إن هناك زيادة بنسبة 4% في عدد الإصابات الجديدة في الغرب، بينما سجل الشرق انخفاضا بنسبة 43% والجنوب انخفاضا بنسبة 26%.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن انخفاض أعداد الحالات منذ الأسبوع 11 يرجع إما إلى زيادة عدد الأشخاص الأصحاء الذين يخضعون للاختبار مثل المسافرين، وإما إلى عدم إدراج الحالات المحتملة التي تم تشخيصها عن طريق تصوير الصدر وتقليل الاختبارات للحالات المشتبه بها.