الشيباني: النواب ناقش الميزانية ومذكرة لجنة 5+5 والمناصب السيادية

الشيباني: النواب ناقش الميزانية ومذكرة لجنة 5+5 والمناصب السيادية

قال عضو مجلس النواب جاب الله الشيباني، إن الأعضاء ناقش في جلسته الاثنين إلى جانب الميزانية مذكرة موجهة من لجنة خمسة زائد خمسة تطلب فيها تعيين وزير للدفاع وعدم منح ميزانية للوزارة إلى حين تسميته.

وفيما يخص المناصب السيادية، قال الشيباني مداخلة له مع قناة ليبيا الأحرار، إن رئيس المجلس أرسل مذكرة إلى البعثة الأممية لعدم التزام الأعلى للدولة بما جرى الاتفاق عليه، مهددا باختيار المناصب السيادية في الأسابيع القادمة من قبل النواب دون الرجوع إلى الأعلى للدولة، وفق قوله.

وحول تصريحات المبعوث الأممي بعدم إنجاز النواب للمسار الدستوري، أوضح الشيباني أن مجلس النواب يرى أن هيئة الدستور منتخبة واعتمدت مشروع الدستور وأصدر المجلس قانون الاستفتاء عليه وأحاله إلى المفوضية، مردفا أن البعثة الأممية لها رأي آخر فيما يخص الدستور، على حد تعبيره.

وأفاد الشيباني أن المجلس ناقش في جلسة الاثنين مشروع قانون الميزانية المقدم من الحكومة وأجل جلسة الاستماع إليها حتى الأسبوع القادم بعد اعتذار رئيس الحكومة لوجوده خارج البلاد.

هذا وأكد عضو ملتقى الحوار السياسي عبدالله عثمان، في جلسة مباشرة بجنيف توصل اللجنة الاستشارية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي إلى اتفاق بالإجماع يوصي بإجراء الانتخابات الرئاسية على أساس القوائم.

وقال عثمان في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لملتقى الحوار السياسي في جنيف، إن أعضاء اللجنة توافقوا على شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة، وهي أن يكون ليبيا مسلما لوالدين ليبيين مسلمين وألا يكون حاملا لجنسية دولة أخرى ما لم يكن مأذونا له بذلك وفقا للقوانين والقرارات ذات العلاقة، وألا يكون قد سبقت إدانته بحكم قضائي نهائي، ويعد حال فوزه مستقيلا من أي منصب سياسي أو عسكري.

وأوضح عثمان أنه تم التوافق بالإجماع أيضا على أن يؤجل طرح مشروع الدستور للاستفتاء إلى ما بعد تشكيل السلطة التشريعية المنتخبة طبقا للقاعدة الدستورية على أن تلتزم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستكمال الاستفتاء على المشروع قبل انتهاء ولايتها، على أن يشكل ملتقى الحوار لجنة فنية للتواصل مع هيئة الدستور لمعالجة النقاط العالقة والاعتراضات من بعض المكونات على مشروع الدستور.