وزير المواصلات يدعو لعودة رحلات الخطوط التركية لليبيا

وزير المواصلات يدعو لعودة رحلات الخطوط التركية لليبيا

أكد وزير المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية محمد الشهوبي خلال اجتماعه بسفير جمهورية تركيا كنعان يلماز، ضرورة إعادة تشغيل الخط الجوي للرحلات الجوية التركية بين البلدين بأسرع وقت ممكن.

وورد عن الوزارة أن الشهوبي دعا السفير التركي إلى المساعدة في رفع الحظر الجوي عن الأجواء الليبية، كما جرى الاتفاق على تحديث المنظومات ومعدات الطيران المدني وتدريب وتأهيل أطقم الملاحة الجوية الليبية بما يتماشى مع المعايير الدولية.

وشدد الوزير على ضرورة عودة الشركات التركية للعمل للمشاركة في إعادة إعمار ليبيا وخاصة في المناطق المتضررة جراء الحروب، وفق الحساب الرسمي للوزارة.

وأعلنت بـ18 يونيو وزارة الاقتصاد والتجارة تباحث مستشارتها شذر الصيد مع سفير تركيا لدى ليبيا يوسف يلدير استئناف عمل أكبر خمس شركات تركية في ليبيا لاستئناف تنفيذ المشروعات.

وجاء عن الوزارة تأكيدها أن الاجتماع يأتي بناء على ما جرى الاتفاق عليه بين الوزير والسفير التركي بالأيام الماضية بشأن عودة الشركات التركية واختيار خمس منها كمرحلة أولى حتى تستأنف عملها في دولة ليبيا بأقرب وقت.

وبحث منتصف الشهر الجاري وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج قبل يومين مع السفير التركي لدى ليبيا كنعان يلماز آلية عودة الشركات التركية لاستكمال تنفيذ المشروعات المتعاقد عليها.

وأكد الحويج خلال اللقاء ضرورة البدء في العودة الفعلية للشركات التركية واستئناف عملها بدولة ليبيا في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين كما حث على الإسراع في استئناف عمل خطوط الطيران التركية عبر المطارات الليبية لتسهيل التواصل بين الفعاليات الاقتصادية ورفع التأشيرة التركية على المواطنين الليبيين.