أردوغان يدعو إلى زيادة الدعم من أجل التعافي وإعادة الإعمار والتنمية في ليبيا

أردوغان يدعو إلى زيادة الدعم من أجل التعافي وإعادة الإعمار والتنمية في ليبيا

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن تضامن بلاده مع الحكومة الليبية الشرعية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة مهد الطريق لوقف إطلاق النار والوحدة وبداية جديدة في البلاد.

وأضاف “أردوغان” في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لـ”منتدى أنطاليا الدبلوماسي” جنوب تركيا، أنه من المهم زيادة الدعم من أجل التعافي وإعادة الإعمار والتنمية في ليبيا، خاصة خلال هذه الفترة الحرجة.

وفي سياق متصل نقلت وكالة الأناضول التركية عن وزير الخارجية المالطي إيفاريست بارتولو الذي حضر منتدى أنطاليا الدبلوماسي، قوله إن السلام والاستقرار في ليبيا مهمان لمالطا، وأشار إلى أن الحدود الجنوبية لليبيا لم يتم مراعاتها بأي شكل من الأشكال.

وقال “بارتولو” إنه من المؤسف التعامل مع ليبيا فقط من الناحية الجيوسياسية، ونسيان معاناة 7 ملايين شخص يعيشون هناك، مشيرا إلى تصريحات رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة التي قال فيها إن 60% من الليبيين يعيشون تحت خط الفقر.

وأضاف “بارتولو” أنه لأمر مأساوي أن ليبيا الغنية تشهد مشاكل من هذا النوع، موضحا أن تركيا ومالطا يمكنهما مساعدة البلاد في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأشار إلى وجود فرص تعاون بين ليبيا ومالطا وتركيا.