رويترز: الوطنية للنفط فقدت 50 ألف برميل يوميا من الخام في شركة أكاكوس

رويترز: الوطنية للنفط فقدت 50 ألف برميل يوميا من الخام في شركة أكاكوس

أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله أن ليبيا فقدت 50 ألف برميل يوميا من إنتاج النفط في شركة “أكاكوس” للعمليات النفطية في الأسبوعين الماضيين.

وأضاف صنع الله في تصريحات لمنتدى ليبيا للاستثمار نقلتها وكالة رويترز، أن الإنتاج انحفض أيضا في شركة الواحة للنفط بسبب تسرب في أحد خطوط الأنابيب، وأوضح مصدر نفطي في ميناء السدرة أن الإنتاج انخفض إلى 130 ألف برميل يوميا الأربعاء بعد أن كان 285 ألف برميل يوميا في اليوم السابق.

وأكد صنع الله الحاجة إلى الأموال لإجراء إصلاحات في صناعة النفط بعد أن تضررت بعض الخطوط المتآكلة مؤخرا، وردا على سؤال حول العقبات الرئيسية التي تحول دون تحقيق هذا الهدف، قال إن المشكلة الأساسية هي الميزانية وإن تحسين الإنتاج في حقول النفط الحالية، التي تضرر بعضها بسبب الصراع كان مهما لتحقيق هذا الهدف.

وأشار صنع الله إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط تخطط لفتح مكتب في لندن هذا الشهر، وهو مشروع استغرق إعداده عدة سنوات بهدف تسهيل ممارسة الأعمال التجارية، وأوضح أن المكتب سيركز على المشاريع الهندسية والتوريد والتدريب، مضيفا أن المؤسسة أعادت إطلاق خططها لتحسين اتفاقيات تقاسم الإنتاج مع شركات النفط العالمية، وهي عملية بدأت في 2012-2013.