“رصد”: مقتل مواطنين وتخريب ممتلكات في بنغازي

"رصد": مقتل مواطنين وتخريب ممتلكات في بنغازي

رصدت منظمة الجرائم جرائم قتل وخطف في مدينة بنغازي والجنوب مسجلة خلال شهر مايو الماضي.

وسجلت المنظمة في بيانها الشهري وفاة مواطن يبلغ من العمر 24 عاما، متأثراً بجراحه إثر أصابته برصاصة أثناء مروره قرب اشتباكات مسلحة ببنغازي في 3 مايو.

ووثقت “رصد” في السادس من مايو أيضا مقتل مواطن يبلغ من العمر 20 عاما، إثر إصابته برصاصة أثناء وجوده أمام منزله بمدينة بنغازي.

ولفتت المنظمة إلى إقدام مليشيات كتيبة طارق بن زياد التابعة لنجل حفتر على مهاجمة محال تجارية خاصة بشارع فينيسيا ببنغازي، وتخريبها وإضرام النار فيها.

كما أشارت “رصد” أيضا إلى مقتل مواطن بعد إطلاق الرصاص عليه أمام أحد المقاهي بمدينة سوكنة جنوب ليبيا من مليشيات تابعة لحفتر قبل أن يلوذوا بالفرار إلى داخل مقر كتيتهم خلال الشهر نفسه.

وأفادت المنظمة بتسجيلها في الخامس والعشرين من مايو اختطاف معلم مصري الجنسية من مسلحين طاردوه بعد خروجه من المدرسة التي يعمل بها بمدينة سبها، قبل أن يطلقوا سراحه صباح اليوم التالي، وفق “رصد”.

واستنكرت “رصد” استمرار جرائم الخطف والقتل خارج القانون مكررين مطالبتهم لحكومة الوحدة بوضع حد لهذه الانتهاكات الخطيرة والمتكررة ضد المدنيين، وأن تكون أكثر جدية في معالجة مشكلة المجموعات المسلحة.

وحملت المنظمة حكومة الوحدة مسؤولية استمرار الانتهاكات وانتشار الجريمة المنظمة مطالبينهم بفتح تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن تعريض حياة المدنيين للخطر.