الاتفاق على دعم أوروبا أمن جنوب ليبيا وحدوده

أكدت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش الاتفاق مع وزيري خارجيتي إيطاليا لويجي دي مايو ومالطا إيفاريست بارتولو إلى جانب المفوض الأوروبي لسياسة الجوار أوليفر فاريلي، على تأمين الحدود الجنوبية ودعم الاتحاد الأوروبي لأمن الجنوب.

وقالت المنقوش في مؤتمر صحفي مشترك مع الشخصيات المذكورة بطرابلس، إن ليبيا تعاني أزمة الهجرة مردفة “لمسنا جدية من المفوض الأوروبي إلى جانب الوزيرين الإيطالي والمالطي، وشددت على أن حرس السواحل يجب أن يكون جزءًا من الاستراتيجية لمحاربة الظاهرة وليس الحل”.

من جهته أفاد المفوض الأوروبي بـ”أن الاتحاد أرسى خلال هذا العام، أجندة طموحة لإعادة العلاقات مع الجيران على ضفاف المتوسط وأن ليبيا بصدد العودة للأمن والأمان وهي بحاجة لاقتصاد قوي كمورد عيش للشعب الليبي”.

كما أشار فاريلي إلى أن ليبيا بحاجة للاستقرار الذي جرى تقييده بسبب ظاهرة الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى استعداد الاتحاد الأوروبي للعمل مع ليبيا من أجل أمنها وتنميتها.

هذا ولفت وزير خارجية مالطا، إلى أن بلاده تقف إلى جانب حكومة الوحدة مع المجتمع الدولي في هذه المنطقة التي وصفها بالحساسة، قائلا “جئنا لمساعدة ليبيا في بناء مستقبل أفضل ولم نأت لتوقيع العقود”.

وزاد أنه بالرغم من بعض الخلافات في وجهات النظر في هذه المنطقة إلا “أننا اتفقنا على مساندة ليبيا.

من ناحيته شدد وزير الخارجية الإيطالي:”علينا تعزيز العلاقات في العمليات الأمنية في ليبيا ونحن ملتزمون بالاستقرار والتنمية في هذه المنطقة على المدى الطويل”.

وأردف أن لدى إيطاليا الآن سلسلة من المقترحات لإعادة إطلاق العلاقات بين ليبيا والاتحاد الأوروبي، مستدركا: “نحن تحت تصرف ليبيا على مستوى الاستثمار وتحدثنا حول توطيد الشراكة لمجابهة الهجرة غير الشرعية”.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة