المنقوش تدعو الدول الإفريقية لتفعيل اتفاقيات التعاون الحدودي

المنقوش تدعو الدول الإفريقية لتفعيل اتفاقيات التعاون الحدودي

أكدت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش أهمية تسريع تفعيل اتفاق تعزيز التعاون في مجال في مجال مراقبة أمن الحدود الموقع بين كل من ليبيا والسودان وتشاد والنيجر.

ونوهت المنقوش أيضا في لقائها برؤساء البعثات الإفريقية بطرابلس، إلى أن مشاركة رئيس المجلس الرئاسي محمد المتفي في قمة لجنة حوض بحيرة تشاد تؤكد حرص ليبيا على التنسيق المشترك بين الدول الأعضاء بهذه اللجنة.

ولفتت الوزيرة إلى تطلع ليبيا إلى دعم الدول الإفريقية والاتحاد الإفريقي لليبيا في إجراء الانتخابات نهاية العام الجاري.

وثمنت المنقوش بقاء دول المبعوثين الإفريقيين على سفاراتها للعمل من طرابلس ولم تغادر ليبيا، خلال الأوضاع الاستثنائية التي مرت بها البلاد خاصة العاصمة طرابلس.

كما رحبت بجهود الدول الإفريقية ودور الاتحاد الإفريقي الداعمة للأمن والاستقرار في ليبيا سواء من خلال دعم هذه الدول للمسار السياسي في ليبيا أو من خلال مقررات وبيانات الاتحاد الأفريقي.

وأشارت المنقوش إلى أهمية إيجاد حل إفريقي لمشكلة الهجرة غير الشرعية، من خلال العمل الجماعي الإفريقي وخاصة في دول المصدر، بالتنمية في هذه البلدان ووضع ضوابط وآليات لتنظيم الهجرة والحد منها بطريقة إنسانية.

وشددت على ترحيب ليبيا بكافة الجهود بهذا الصدد، واستعدادها للتعاون مع الجميع بطريقة سريعة وعملية ومن خلال دور الجهات الليبية المختصة بملف الهجرة.