مجموعة G7: على حكومة الوحدة الوطنية الاستعداد لانتخابات 24 ديسمبر

مجموعة G7: على حكومة الوحدة الوطنية الاستعداد لانتخابات 24 ديسمبر

دعت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، حكومة الوحدة الوطنية إلى اتخاذ الاستعدادات اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وطنية شاملة وشفافة وذات مصداقية في 24 ديسمبر 2021، على النحو المنصوص عليه في خارطة الطريق التي وافق عليها منتدى الحوار السياسي الليبي.

كما دعت مجموعة G7 الحكومة خلال اجتماعاتها الجارية في العاصمة البريطانية لندن، لتحسين تقديم الخدمات الأساسية للشعب الليبي؛ واحترام حقوق الإنسان وضمان حماية اللاجئين والمهاجرين، مؤكدة أهمية توحيد المؤسسات الليبية وحماية البنية التحتية النفطية.

وبخصوص وجود المقاتلين والمرتزقة الأجانب في ليبيا، والمخاطر التي تتعرض لها السيادة الليبية، قال بيان مجموعة ال 7 إن الصراع في تشاد والهجوم الذي قامت به الجماعات المتمردة انطلاقا من جنوب ليبيا، هو بمثابة تذكير قوي لجميع الأطراف الليبية بضمان التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، ولجميع الدول بضرورة الامتثال الكامل لحظر الأسلحة، والمساعدة في سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير.

ورحبت مجموعة G7 بالطلب الوارد في قرار مجلس الأمن رقم 2570 لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لتقديم الدعم للجنة العسكرية المشتركة 5+5 وآلية مراقبة وقف إطلاق النار، معبرة عن التزامها بدعم الجهود الموسعة لآلية مراقبة وقف إطلاق النار التي يقودها الليبيون والبعثة الأممية.

وقال بيان مجموعة G7 إن هناك حاجة لإصلاح قطاع الأمن وإنشاء هيكل أمني شامل وخاضع للمساءلة بقيادة مدنية في جميع أنحاء ليبيا، والحاجة إلى التخطيط لنزع سلاح الجماعات المسلحة وتسريحها وإعادة دمجها، مرحبا بإنشاء بعثة لتقصي الحقائق في ليبيا.