لجنة المتابعة الدولية: التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار أمر بالغ الأهمية
الأمم المتحدة

لجنة المتابعة الدولية: التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار أمر بالغ الأهمية

أكدت لجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا أن التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار ما يزال أمراً بالغ الأهمية، وحثت جميع الفاعلين على الإسراع في سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا بأكملها دون تأخير والامتثال التام لحظر السلاح.

وأعربت اللجنة عن قلقها بشأن تأثير النزاع على دول الجوار، بما في ذلك ما يتعلق بالتهديدات الناشئة عن النقل غير المشروع للأسلحة وتكديسها المزعزع للاستقرار وسوء استخدامها وتدفق المجموعات المسلحة والمرتزقة وفق قولها.

وحثت لجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا مجلس النواب على الإسراع في اعتماد الميزانية الموحدة، وتوضيح وسنّ القاعدة الدستورية والإطار القانوني اللازم للانتخابات وذلك في موعد أقصاه الأول من يوليو القادم.

ودعت حكومة الوحدة الوطنية إلى تقديم الخدمات الأساسية للسكان، وضمان استمرار تشغيل قطاع النفط والتوزيع الشفاف والعادل للموارد، واتخاذ خطوات جادة نحو نزع سلاح المجموعات المسلحة وتسريحها وإعادة إدماجها، ومعالجة الوضع الإنساني وزيادة تكثيف استجابتها لجائحة كورونا، وتعزيز المصالحة الوطنية.

ورحبت الرئاسة المشتركة للجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا باعتماد قراري مجلس الأمن 2570 لسنة 2021 و2571 لسنة 2021 اللذين يعكسان أولوياتهم وأهدافهم المشتركة ويحثون السلطات والمؤسسات الليبية على تنفيذهما بالكامل.

وأكدت رئاسة اللجنة أن المهمة الأساسية للسلطة التنفيذية المؤقتة وجميع المؤسسات والسلطات الليبية ذات الصلة هي ضمان إجراء الانتخابات الوطنية البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر 2021 وفقاً لخارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي.