الشؤون العسكرية الأمريكية: دعمنا إزالة 362 لغما بـ2020 في ليبيا

الشؤون العسكرية الأمريكية: دعمنا إزالة 362 لغما بـ2020 في ليبيا

أفادت الخارجية الأمريكية بدعمها إزالة 362 قطعة من الذخائر غير المنفجرة في ليبيا عام 2020.

وجاء عن مكتب الشؤون السياسية والعسكرية في بيان نشرته الخارجية، دعمها أيضا تدمير أكثر من 16 طنًا متريًا من الذخائر غير الآمنة، والاستجابة لـ319 مهمة تحديد مواقع التخلص من الذخائر المتفجرة.

وورد عن مكتب الشؤون السياسية والعسكرية أن مؤسسة “فري فيلدز”، وهي منظمة ليبية محلية، أجرت نداءات طارئة لإزالة الذخائر غير المنفجرة استجابة للطلبات الواردة في الضواحي المحررة مؤخرًا في جنوب طرابلس.

وأوضح المكتب أن هذه الجهود قللت بشكل كبير من عدد الضحايا بين النازحين العائدين مقارنة بالأشهر التي سبقت بدء الاستدعاءات.

ونوهت الخارجية إلى دعمها التخطيط لنشر قطع ميكانيكية وفرق متعددة المهام في طرابلس لمسح وإزالة مخلفات الحرب والأنقاض.

كما دفع المكتب الشؤون السياسة والعسكرية إلى إزالة مخاطر المتفجرات في المواقع ذات الأولوية لتسهيل أنشطة التثبيت ضمن المشروع الذي بدأ في الربع الأخير من عام 2020، “لذلك ستؤدي الأنشطة إلى نتائج في عام 2021”.

وأفادت الخارجية أيضا بدعمها المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام، ودعم صيانة الموظفين والمرافق وتطوير إجراءات التشغيل الموحدة والمعايير الوطنية مع بناء القدرة على تدمير المتفجرات من مخلفات الحرب.

وأشارت أيضا إلى أن فرق المنظمات غير الحكومية لإزالة الألغام والفرق المعتمدة من قبل المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام، أزالت أكثر من 65 مهمة وأجرت أكثر من 45 زيارة لضمان الجودة.