النجار: 340 ألف جرعة لقاح تصل بأبريل

النجار: 340 ألف جرعة لقاح تصل بأبريل

أفاد مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار، بأن 340 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني المضاد لكورنا ستصل البلاد في أبريل.

وجاء عن النجار في تصريحات أدلى بها لوكالة الأناضول، أن أول أسبوع من الشهر القادم تحديدا سيشهد وصول أول شحنة عن طريق مبادرة كوفاكس وتبلغ 96 ألفا من أصل 340 ألف جرعة من أسترازينيكا المتوقع وصولها آخر مارس.

ولفت مدير مركز مكافحة الأمراض إلى تلقي ليبيا وعدا من اليونيسف بوصفها مسؤولة عن نقل اللقاحات بأنه في 29 مارس الجاري ستمنح الإذن ببداية إجراءات شحن الجرعات.

ونوه النجار إلى أن كمية أبريل ليست كبيرة وأن المعول عليه هو الكمية التي ستتحصل عليها ليبيا بالاتفاق المباشر مع الشركات التي ستؤمن مقدارا كبيرا يصل لنحو 3 ملايين تكفي لتطعيم كل الفئات التي تحتاج للتطعيم.

وأفاد بأن اللجنة الاستشارية العلمية متعاقدة مع منظمة الصحة العالمية للحصول على 2.8 مليون جرعة، “لكن نتيجة الطلب الكبير والمنافسة للحصول على التطعيمات، سيكون هناك تأخر في مواعيد التسليم”.

وعلق النجار على أنباء إيقاف بعض الدول التطعيم بـ “أسترازينيكا” لوجود أعراض جانبية شديدة، بأن منظمة الصحة العالمية لم تصدر بيانا فنيا بـ”إيقاف اللقاح حتى الآن، وهناك عشرات الملايين استخدموا اللقاح دون أي مشاكل”.

وتابع: “في حال تراجعت اللجنة عن أسترازينيكا، فليست لدينا خطة بديلة الآن، إلا إذا تحصلنا على التطعيم الصيني (سينوفارم) بعد أن تجيزه اللجنة”.