اللجنة العلمية: تصاعد الوضع الوبائي إلى المستوى 4 وتوقعات بزيادة معدلات الوباء

اللجنة العلمية: تصاعد الوضع الوبائي إلى المستوى 4 وتوقعات بزيادة معدلات الوباء

توقعت لجنة الوبائيات زيادة في معدلات الوباء نتيجة زيادة عدد الحالات والنشاطات المجتمعية المختلفة، مشيرة إلى تصاعد الوضع الوبائي إلى المستوى الرابع، وارتفاع طفيف مستمر في الوفيات.

وقالت اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة فيروس كورونا على صفحتها بفيسبوك، إنها رصدت خلال اطلاعها على دراسة لجنة الوبائيات الأسبوعي، ارتفاعا في عدد الوفيات بمدينة طرابلس، وأظهرت دراسة المدن أن بعضها يشهد تصاعدا في الوضع الوبائي على غرار طرابلس والجبل الغربي ومدن الساحل من الزاوية إلى زوارة، ومصراته، وطبرق.

ونبهت اللجنة العلمية إلى أن الوضع سيكون مقلقا ويحتاج إلى إجراءات صارمة ومتابعة من الجهات ذات الاختصاص، إن لم تطبق الإجراءات الاحترازية والجهوزية والمتابعة الدقيقة لجميع قطاعات الدولة.

من جهة أخرى أكد استشاري اللجنة محمد شمبش، أن النشاط التعليمي لم يؤثر في المعدلات الوبائية العامة في المنطقة، موصيا بتواصل الدراسة مع التشديد على تطبيق ومتابعة كل الإجراءات الاحترازية بدقة بالمؤسسات التعليمية .

وخرجت اللجنة العلمية الاستشارية بجملة من التوصيات المستعجلة أهمها اتخاذ الإجراءات الوقائية وتعزيزها في المناطق ذات المعدلات العالية، ووضع القيود والضوابط من طرف الجهات المختصة لتطبيق الإجراءات الاحترازية ومنع التجمعات بالمصارف خاصة ومواقع العمل والمطاعم والمقاهي والأسواق والمآتم والأفراح وغيرها من الأنشطة.