مجموعة العمل السياسي ترحب بمخرجات ملتقى الحوار السياسي وتدعو إلى الالتزام بها

رحبت مجموعة العمل السياسي المنبثقة عن لجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا، بعمل ملتقى الحوار السياسي وبإنجازه المتمثل في انتخاب سلطة تنفيذية موحدة مؤقتة وجديدة.

واستعرضت مجموعة العمل خلال اجتماع عقدته الخميس، التقدم الذي أحرزه ملتقى الحوار السياسي الليبي والجهود التي تبذلها السلطة التنفيذية الموحدة المؤقتة، إضافة إلى البحث في سبل تعزيز دعم المشاركين في عملية برلين لهذه الجهود.

وقال بيان نشره الموقع الرسمي لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إن أعضاء المجموعة استمعوا إلى إيجاز من رئيس المجلس الرئاسي المنتخب محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، وأشادوا بالتزام الرئيسين بتشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة تعكس التنوع السياسي والاجتماعي والجغرافي لليبيا، بما في ذلك الشباب والمكونات الثقافية والمرأة.

وعبرت المجموعة الدولية في البيان نفسه، عن ترحيبها بالأولويات التي وضعها الرئيسان المكلفان لمدة الولاية المحدودة زمنيا للسلطة التنفيذية المؤقتة٬ بما في ذلك تصميمهما على إجراء انتخابات وطنية في 24 ديسمبر2021 وفقا لخارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي.

وقالت المجموعة إنها علمت بعزم رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عرض حكومته على مجلس النواب بأسرع ما يمكن للنظر فيها، داعية المجلس إلى الإسراع بعقد جلسة رسمية بهدف التصويت على منح الثقة للحكومة المقترحة.

من جهة أخرى، أكدت الرئاسة المشتركة على أهمية قيام جميع المؤسسات ذات الصلة باستكمال الإطار الدستوري والقانوني اللازم لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد، بما يتماشى مع مسؤولياتها على النحو المنصوص عليه في خارطة الطريق.

وشددت الرئاسة المشتركة على ترابط المسارات السياسية والأمنية والاقتصادية وحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، مشيرة إلى أن التقدم على المسار السياسي، يمكن أن يسهم في زيادة تعزيز تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتحسين الحوكمة الاقتصادية والاستخدام العادل للإيرادات والموارد المتوفر، بحسب بيانها.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة