600 مليون دينار لتوفير اللقاح واحتياجات مراكز العزل

600 مليون دينار لتوفير اللقاح واحتياجات مراكز العزل

قرر مجلس وزراء حكومة الوفاق تخصيص 600 مليون دينار بشكل عاجل لتوفير اللقاح واحتياجات مراكز العزل والمستلزمات الطبية العاجلة لبنود الإمداد الطبي، على أن تغطى هذه القيمة المالية من حساب صندوق التأمين الصحي العام، مع التشديد على عدم استخدام المبلغ في أي أغراض أخرى.

وناقش مجلس الوزراء رؤية الحكومة حول الموازنة المتوقعة للعام المالي 2021 وفقا للمستجدات السياسية والاقتصادية المتوقعة، والتي ستكون ميزانية موحدة للدولة حسبما تم الاتفاق عليه خلال زيارة النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق ووزير المالية فرج بومطاري إلى المنطقة الشرقية.

وأرجأ الاجتماع البت في مقترح التقسيمات الجغرافية والإدارية والاقتصادية بالدولة الليبية، بحيث تكون على شكل 7 أقاليم اقتصادية و 12 مقاطعة “أقاليم إدارية” تتمتع بصفة اعتبارية وذمة مالية مستقلة، وتتبع كل مقاطعة إداريا واقتصاديا مجموعة بلديات ولكل إقليم رئيس ووكيلين ومجلس يتكون من عمداء البلديات في نطاق المقاطعة.

وكان رئيس اللجنة الاستشارية لمكافحة وباء كورونا خليفة البكوش قد قدم خلال الاجتماع شرحا عن الظروف الصعبة في مواجهة الوباء، وأبرزها عدم صرف مصرف ليبيا المركزي لما تم إقراره سابقا من قبل المجلس الرئاسي بتخصيص مبلغ مالي في حدود 600 مليون دينار لمواجهة الوباء، واحتياجات مراكز العزل ومشغلات المعامل والمستلزمات الطبية العاجلة.