البكوش: عملية توزيع اللقاح ستتم عن طريق المركز الوطني لمكافحة الأمراض

البكوش: عملية توزيع اللقاح ستتم عن طريق المركز الوطني لمكافحة الأمراض

أكد رئيس اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة فيروس كورونا خليفة البكوش، توقيع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج اتفاقية لاستيراد لقاح فيروس كورونا،.

وأوضح البكوش في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، أن عملية توزيع اللقاح ستتم عن طريق المركز الوطني لمكافحة الأمراض، مضيفا أنهم شكلوا سبع لجان فنية تجتمع منذ شهرين ، إلى جانب لجنة قطاعية تشمل وكلاء وزارات الصحة والحكم المحلي والشؤون الاجتماعية، مع اعتمادهم منظومة توزيع تابعة لوزارة الصحة لتحديد مواعيد ومواقع التطعيم.

ونوه البكوش إلى قيامهم بمتابعة مراكز التطعيم بالتعاون مع منظمة اليونيسيف من أجل التأكد من تطبيق الشروط المطلوبة، مؤكدا اختيارهم أفضل التطعيمات المعتمدة دوليا من شركات فايزر وأسرى زينكا وموديرنا وجونسون.

وتطرق البكوش إلى أن الاتفاق النهائي مع الشركات المنتجة للقاح يتضمن ضرورة توفير مواقع آمنة لتوزيع اللقاح على الناس ووجود نظام صحي وقانوني لدى الدولة يضمن علاج كل مواطن يتعرض لمضاعفات جانبية مع ضمان التوقيع على تعهد بعدم مقاضاة الشركة المصنعة في حال حصول مضاعفات جانبية لدى من يتلقى اللقاح، مضيفا أن إجراء عدم المقاضاة يتم الالتزام به عالميا؛ وفق قوله.

وفيما يتعلق بالوضع الوبائي قال البكوش إن الوضع لايزال لا تحت السيطرة مع توفر مراكز العزل، وكثرة الحالات في الفترة الأخيرة، مؤكدا أن نسبة 10% من المواطنين هم فقط من يلتزمون بارتداء الكمامات واتباع الإجراءات الاحترازية.

وطالب البكوش بتفعيل اللجان التابعة لوزارة الداخلية من أجل فرض الإجراءات الاحترازية؛ مشيرا إلى ضرورة تعاون لجان وزارة الحكم المحلي مع اللجنة بالتبليغ عن المناطق الموبؤة التي تستحق الإغلاق لإصدار قرار من الرئاسي بإغلاقها؛ على حد قوله.