زيارات دولية ومحلية لمفوضية الانتخابات للاطلاع على جاهزيتها وبحث دعمها

زيارات دولية ومحلية لمفوضية الانتخابات للاطلاع على جاهزيتها وبحث دعمها

يشهد مقر المفوضية العليا للانتخابات في طرابلس زيارات من قبل مسؤولين محليين ودوليين لتقديم الدعم، والاطلاع على الترتيبات المتخذة من أجل إجراء الانتخابات المقبلة نهاية هذا العام.

زيارة السراج
رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج أدى الأحد، زيارة لمقر المفوضية العليا للانتخابات في العاصمة طرابلس، للاطلاع على التجهيزات والترتيبات المتخذة لإنجاح العملية الانتخابية التي اتفق على إجرائها في 24 ديسمبر من العام الجاري.

التحضير للانتخابات
السراج ناقش مع رئيس مجلس مفوضية الانتخابات عماد السايح التحضيرات التي تقوم بها المفوضية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تاريخها المحدد، والأمور الفنية والمالية التي تحتاج للاستكمال، إضافة إلى مجالات التعاون بين المفوضية ومكاتب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

Image may contain: 2 people, people sitting, table, living room and indoor

كما تطرقت المحادثات إلى تفاصيل عملية التنظيم والرقابة ولوائح تسجيل الناخبين في الداخل والخارج وما يتعلق بالعملية الانتخابية.

دعم الانتخابات
السراج أكد خلال الزيارة استعداد حكومة الوفاق لتسخير كافة الإمكانيات، لتتمكن المفوضية من أداء عملها، وإنجاز الاستحقاق الوطني بكفاءة ومهنية، على حد قوله.

وكان المجلس الرئاسي قد خصص 50 مليون دينار للمفوضية لتمكينها من تنفيذ الاستحقاق الانتخابي في ديسمبر المقبل.

زيارة البعثة البريطانية
رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح استقبل الأحد أيضا نائبة رئيس البعثة الدبلوماسية للسفارة البريطانية لدى ليبيا فلور ويلسن.

وقالت المفوضية إن اللقاء استعرض استعدادات المفوضية، ومستوى جاهزيتها لتنفيذ الاستحقاقات الانتخابية المقرر عقدها في 24 ديسمبر من العام الجاري.

Image may contain: 1 person, sitting

إشادة دولية
فلور ويلسن من جهتها أشادت بالجهود التي تبذلها المفوضية والقائمون عليها في سبيل توفير ظروف مثالية لإجراء الانتخابات وفق أعلى المعايير الدولية.

وأشارت المفوضية إلى أن الزيارة تأتي في إطار دعم المجتمع الدولي للمسار الديمقراطي في ليبيا، والوقوف على مستوى جاهزية المفوضية لتنفيذ العمليات الانتخابية، وبحث ما يمكن تقديمه من الدعم والخبرات المساندة في مجال إدارة وتنفيذ الانتخابات.

تعزيز الانتخابات
وكان الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي جيراردو نوتو، وسفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في ليبيا أوليفر أوتشزا وقعا مع رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح، الثلاثاء، اتفاقية مشروع “تعزيز الانتخابات من أجل شعب ليبيا” لدعم استعدادات المفوضية للانتخابات المتوقعة في ديسمبر 2021.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أوضح في بيان صحفي أن ألمانيا رفعت دعمها للبرنامج بمبلغ 400،000 دولار أمريكي، لدعم مشروع تعزيز الانتخابات بليبيا، حيث وصل إجمالي الدعم المقدم من الحكومة الألمانية للمشروع إلى 1,581,000 دولار.

Image may contain: 2 people, people standing and suit

و المشروع ينفذ بالشراكة مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ويهدف إلى تعزيز قدرة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على التخطيط والاستعداد للانتخابات.

وأنهت مفوضية الانتخابات قبيل العدوان على العاصمة طرابلس عملية تسجيل الناخبين، الذين تجاوز عددهم المليونين ونصف المليون ناخب.