شكشك: انخفاض متوقع بـ 30% في الكهرباء ولقاح كورونا في أبريل المقبل

شكشك: انخفاض متوقع بـ 30% في الكهرباء ولقاح كورونا في أبريل المقبل

أكد رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك أن إنتاج الكهرباء يبلغ 3005 ميجاوات حاليا ولكن من المتوقع انخفاضه في فصل الصيف بنسبة تتراوح من 25 إلى 30 بالمائة بفعل درجات الحرارة المرتفعة.

وأضاف شكشك في تصريح لقناة ليبيا الأحرار الجمعة، أن وضع الشبكة العامة للكهرباء حرج جدا ويتطلب التحرك سريعا لمعالجة ما يمكن معالجته قبل الذروة الصيفية، مشيرا إلى إنجاز الإدارة الجديدة للشركة العامة للكهرباء بعض الأعمال خلال الفترة الماضية، أضافت إلى الشبكة قرابة 1000 ميجاوات، إلا أنها في المقابل فقدت وحدات إنتاجية بنفس القدرة تقريبا.

وفي موضوع كورونا، توقع رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك وصول لقاح الفيروس إلى ليبيا مطلع أبريل المقبل، موضحا أن ذلك وفقا لتقديرات المختصين الذين تواصل معهم الديوان.

وقال شكشك للأحرار، إن لقاحات كورونا أمر فني مرتبط باتفاقات مع المركز الوطني للأمراض واللجنة العليا لمجابهة الجائحة، مضيفا أن غياب وزير الصحة في هذا التوقيت الحرج والذي أعلنت فيه كل الدول حالة الاستنفار القصوى بسبب الجائحة، زاد من تعقيد الأمور وسوئها في قطاع الصحة.

هذا وأشار رئيس الديوان إلى الفساد المستشري في توريد الأدوية والمعدات والتوظيف وغيرها في القطاع، موضحا أن القطاع الصحي في البلاد يعاني مشاكل كبيرة ابتداء من السياسات الصحية في الدولة والتي مازالت تعتمد على الإدارة الحكومية المباشرة وتستثني القطاع الخاص.